ابودجانه صاحب الموقع
الساعة الان : رسالة sms :
عدد المساهمات : 1615 تاريخ التسجيل : 05/05/2011 العمر : 63 الموقع : nobalaa.forumegypt.net المزاج : مبسوط
| موضوع: وقت الختان للأنثى الخميس 19 مايو 2011, 6:46 pm | |
|
وقت الختان للأنثى
تحدث الفقهاء الذين رجعت إلى كتبهم ([1])عن وقت الختان دون بيان إذا كان هذا وقت الختان للذكر ، أو وقت الختان للأنثى ، والظاهر أن كلامهم يشمل الاثنين معاً ، ويؤيد هذا أن صاحب الحاوى نص على أن هذا الكلام يشمل الذكر والأنثى فقد قال ابن حجر : " قال صاحب الحاوى : " فإن ختنه قبل اليوم السابع كره ، قال : وسواء فى هذا الغلام والجارية " ([2]).
وسوف أذكر وقت الختان عند المذاهب التى تكلمت عنه عند كل منهم على حده :
فيرى الحنفية : أن ابتداء وقته غير مقدر بمدة بناء على أن ما لم يرد فيه نص من المقدرات فيفوض إلى الرأى ([3]) .
ولذلك اختلف العلمـاء فيه فذهب البعض إلى أنه يبدأ من سبع سنين، وقيل من عشر، وقيل من اثنتى عشرة سنة ، وقيل لا يختن حتى يبلغ ([4]).
ويرى المالكية : أن وقته من سبع سنين إلى عشر ([5]) .
ويكره قبل ذلك وهو رأى الليث بن سعد ، ويكره أن يختن يوم السابع من ولادته أو يوم ولادته ؛ لأنه من فعل اليهود ([6]).
ويرى الشافعية والساعاتى : أنه يجب بالبلوغ ، ولكنه يستحب أن يختن الصغير فى صغره ؛ لأنه أرفق به ، ويستحب عند الشافعية أن يختن يوم السابع من ولادته لما روى " أن إبراهيم الخليل - صلى الله عليه وسلم - ختن ابنه إسحاق لسبعة أيام " ([7]) ، ولما روى عن ابن عباس قال : " سبعة من السنة فى الصبى يوم السـابع : يسمى ، ويختن ، ويمـاط عنه الأذى ، وتثقب أذنه ، ويعق عنه ، ويحلق رأسه ، ويلطخ بدم عقيقته ، ويتصدق بوزن شعره فى رأسه ذهباً أو فضة " ([8]) .
ولما رواه جابر أن النبى - صلى الله عليه وسلم - " عق عن الحسن والحسين ، وختنهما لسبعة أيام " ([9]).
ويرى الحنابلة : أنه يفعل عند البلوغ ، ولكنه قبل البلوغ أفضل . قال إبراهيم ضويان : " عند البلوغ ، وقبله أفضل ؛ لأنه أقرب إلى البرء، ولأنه قبل ذلك ليس ملكفاً " ([10]). وكره فى يوم السـابع من ولادته إليه ([11]) .
ويرى ابن تيمية أنه متى شاء اختتن ، لكن إذا زاهق البلوغ فينبغى أن يختن كما كانت العرب تفعل ؛ لئلا يبلغ إلا وهو مختون ([12]) .
وذكر محمد أطفيش من الإباضية : " أنه يختن يوم السابع ، ثم ذكر الآراء الأخرى فى ذلك بأنه قيل : يكره فى الأول والسابع مخالفة اليهود، بل يترك حتى يقوى ، وقيل : من سبع سنين حين يؤمر بالصلاة " ([13]).
وأرى أن الراجح هو رأى من قال : إنه يجب ختـان الأنثى إذا بلغت ؛ لأنه وقت التكليف ولكن يستحب ختانها قبل البلوغ ، والأحسن قبل البلوغ مباشرة ؛ لأنها لو ختنت وهى صغيرة ربما احتاجت للختان مرة أخرى .
قال الدكتور أحمد خفاجى بعد أن تحدث عن أن النساء يختلفن فى حجم البظر ، فمنهن من يكون بظرها كبيراً جداً ، ومنهن من يكون بظرها صغيراً جداً ، وفى كلتا الحالتين لا تتم عملية الختان قبل سن الثامنة أو التاسعة ، حتى يكون قد وصل إلى قرب الحجم الطبيعى والنهائى ، أما فى حالة القيام بهذه العملية قبل ذلك فقد وجد أن بقية البظر ينمو ويزيد حجمه ، وقد تحتـاج الأنثى لعملية أخرى لإزالة الجزء النـامى من البظر " ([14]) .
" وأفضل سن عند ظهور تغيرات البلوغ ، ويحدث ذلك فى مصر عند سن التاسعة " ([15])
([1]) الدر المختـار ج7 ص342 ، وتكملة رد المحتار ج7 ص342 ، وحاشية الخرشى ج3 ص412 ، وحاشية العدوى ج3 ص412 ، والمجموع للنووى ج1 ص350 ، ج1 ص352، وشرح مسلم للنووى ج3 ص148 ، وفتح البارى لابن حجر ج10 ص355 ، والروض المربع ج1 ص161 مع الحاشية ، ومنـار السبيل ج1 ص31 ، والفقه الإسلامى وأدلته ج1 ص465 ، وشرح النيل ج4 ص540 ، والفتاوى الكبرى لابن تيمية ج1 ص274 .
([2]) المجموع ج1 ص350 .
([3]) الدر المختار ج7 ص342 ، تكملة رد المحتار ج7 ص342 .
([4]) المراجع السابقة .
([5]) حاشية الخرشى ج3 ص412 ، وحاشية العدوى ج3 ص412 .
([6]) المجموع ج1 ص352 .
([7]) فى زاد المعاد لابن قيم الجوزية ج2 ص333 وقال : ذكره الخلال ، والفتاوى الكبرى لابن تيمية ج1 ص274 ، والمجموع للنووى ج1 ص352 .
([8]) قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ج4 ص59 : " رواه الطبرانى فى الأوسط ، ورجاله ثقات ، وقال ابن حجر فى فتح البارى ج9 ص483 : " أخرجه الطبرانى فى الأوسط ، وفى سنده =ضعف " ، وتحفة الأحوذى ج5 ص93 نقلاً عن ابن حجر : " وفيه رواد بن الجراح وهو ضعيف " وقد تعقبه بعضهم فقال : " كيف تقول يماط عنه الأذى " مع قولـه " تلطخ رأسه بدم عقيقته " . قال " أى ابن حجر فى تلخيص الحبير " : ولا إشكال فلعل إماطة الأذى تقع بعد اللطخ ، والواو لا تستلزم الترتيب " .
([9]) فى السنن الكبرى للبيهقى ج8 ص562 الأشربة (22) باب السلطان يكره على الختان حديث رقم (17563) ، ولم يذكر عنه شيئاً .
فى مجمع الزوائد ج4 ص59 وقال : " رواه الطبرانى فى الصغير والكبير باختصار الختان ، وفيه محمد بن أبى السرى ، وثقه ابن حبان وغيره ، وفيه لين ". وقال الشيخ جاد الحق فى كتاب الختان ص20 بعد أن عزاه للبيهقى : " أخرجه البيهقى ج8 ص324 ، وفى إسناده راو متكلم فيه ، وقد أورد الذهبى فى مناكيره هذا الحديث فى الميزان ج2 ص85 " ، وفى نيل الأوطار للشوكانى ج1 ص112 : " أن النبى - صلى الله عليه وسلم- ختن الحسن والحسين يوم السابع من ولادتهما ".
وفى تلخيص الحبير ج4 ص93 قال : " حديث النبى - صلى الله عليه وسلم - ختن الحسن والحسين يوم السابع من ولادتهما " الحاكم والبيهقى من رواية جابر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " عق عن الحسن والحسين ، وختنهما لسبعة أيام " .
([10]) منار السبيل ج1ص31 .
([11]) الروض المربع مع الحاشية ج1 ص161 .
([12]) الفتاوى الكبرى ج1 ص274 مسألة ( 37 / 21 ) .
([13]) شرح النيل ج4 ص540 .
([14]) حكم الإسلام فى الختان ، ص28 .
([15]) FEMALE CIRCUMCISION ، ص1.
| |
|
ام سيف الله الاداره
الساعة الان : رسالة sms :
عدد المساهمات : 1658 تاريخ التسجيل : 05/05/2011 العمر : 47 الموقع : https://nobalaa.forumegypt.net/ المزاج : سعيده
| موضوع: رد: وقت الختان للأنثى السبت 04 يونيو 2011, 1:21 am | |
| فعلا معلومات اكثر من مفيدة بارك فى موضوعاتك المتميزة كل الود والاحترام | |
|
ابودجانه صاحب الموقع
الساعة الان : رسالة sms :
عدد المساهمات : 1615 تاريخ التسجيل : 05/05/2011 العمر : 63 الموقع : nobalaa.forumegypt.net المزاج : مبسوط
| موضوع: رد: وقت الختان للأنثى الأحد 19 يونيو 2011, 1:31 am | |
| | |
|