نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم
نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم
نبلاء الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي علي منهج اهل السنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  من قال لا أعلم فقد أفتى....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
صاحب الموقع
ابودجانه


الساعة الان :
رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
 من قال لا أعلم فقد أفتى.... 6b826fcde0
 من قال لا أعلم فقد أفتى.... 174856_170821502968070_6471467_n
ذكر

عدد المساهمات : 1615
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 63
الموقع : nobalaa.forumegypt.net
المزاج : مبسوط


 من قال لا أعلم فقد أفتى.... Empty
مُساهمةموضوع: من قال لا أعلم فقد أفتى....    من قال لا أعلم فقد أفتى.... Icon_minitime1الإثنين 11 يوليو 2011, 11:04 pm

هل حقا" يجوز في ديننا انكاح الفتاة التي لم تبلغ؟؟ من دون موافقتها ؟؟
و ان كان انكاحها جائز فما هو التفسير لذلك ؟



باب إنكاح الرجل ولده الصغار لقول الله تعالى واللائي لم يحضن فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ

4840 حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعا




الحاشية رقم: 1
قوله ( باب إنكاح الرجل ولده الصغار ) ضبط ولده بضم الواو وسكون اللام على الجمع وهو واضح ، وبفتحهما على أنه اسم جنس ، وهو أعم من الذكور والإناث .

قوله ( لقول الله تعالى : واللائي لم يحضن فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ ) أي فدل على أن نكاحها قبل البلوغ جائز ، وهو استنباط حسن ، لكن ليس في الآية تخصيص ذلك بالوالد ولا بالبكر . ويمكن أن يقال الأصل في الأبضاع التحريم إلا ما دل عليه الدليل ، وقد ورد حديث عائشة في تزويج أبي بكر لها وهي دون البلوغ فبقي ما عداه على الأصل ، ولهذا السر أورد حديث عائشة ، قال المهلب : أجمعوا أنه يجوز للأب تزويج ابنته الصغيرة البكر ولو كانت لا يوطأ مثلها ، إلا أن الطحاوي حكى عن ابن شبرمة منعه فيمن لا توطأ ، [ ص: 97 ] وحكى ابن حزم عن ابن شبرمة مطلقا أن الأب لا يزوج بنته البكر الصغيرة حتى تبلغ وتأذن ، وزعم أن تزويج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة وهي بنت ست سنين كان من خصائصه ، ومقابله تجويز الحسن والنخعي للأب إجبار بنته كبيرة كانت أو صغيرة بكرا كانت أو ثيبا .

( تنبيه ) :

وقع في حديث عائشة من هذا الوجه إدراج يظهر من الطريق التي في الباب الذي بعده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nobalaa.forumegypt.net
ام سيف الله
الاداره
الاداره
ام سيف الله


الساعة الان :
رسالة sms :
 من قال لا أعلم فقد أفتى.... 121310221240v8s17mvpep60tcqg9
 من قال لا أعلم فقد أفتى.... 174856_170821502968070_6471467_n
انثى

عدد المساهمات : 1658
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 47
الموقع : https://nobalaa.forumegypt.net/
المزاج : سعيده


 من قال لا أعلم فقد أفتى.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قال لا أعلم فقد أفتى....    من قال لا أعلم فقد أفتى.... Icon_minitime1الخميس 14 يوليو 2011, 2:39 am

 من قال لا أعلم فقد أفتى.... Get-5-2009-lkvxso8jEqDtZ3eVIC.www.arabsbook.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قال لا أعلم فقد أفتى....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبلاء الاسلام :: فتاوي ومقالات اسلاميه لجميع مشايخ اهل السنه :: الفتاوي-
انتقل الى: