ايهاب محمد النعناعى عضو فضي
الساعة الان : رسالة sms : عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 02/10/2012
| موضوع: بسم الله الرحمن الرحيم من أسرار القرأن الكريم الأحد 28 أكتوبر 2012, 12:08 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم (427) (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ... *) (البقرة:286). بقلم الدكتور زغلول/ راغب النجار هذا النص القرآني الكريم جاء في آخر آية من آيات سورة البقرة, وهي سورة مدنية, وآياتها مائتان وست وثمانون(286) بعد البسملة, وهي أطول سور القرآن الكريم علي الإطلاق.ويدور محورها الرئيس حول قضايا التشريع الإسلامي, شأنها في ذلك شأن كل السور المدنية. أنزل ربنا- تبارك وتعالي- في ختام سورة البقرة أمره الإلهي الذي يقول فيه: (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكَافِرِينَ) (البقرة:286). من أوجه الإعجاز التشريعي في هذا النص الكريم أولا: في قوله- تعالي- (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا...): ومن معاني ذلك أن الله- تعالي- لا يتعبد العبد منا إلا بما يستطيعه, فلا يكلفه بما لا يقدر عليه, أو بما يجهده فوق طاقته. فعن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قال في هذا النص إن المقصود به هم المؤمنون, وسع الله عليهم أمر دينهم, فقال- جل ثناؤه- (... وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ...)( الحج:78.(وقال: (...يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ...) ( البقرة:185). وقال: (...فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ...) (التغابن:16) ثانيا: قال تعالي-: (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:284). وقال ابن عباس- رضي الله عنهما-: لما نزلت هذه الآية ضج المؤمنون وقالوا: يا رسول الله! هذا, نتوب من عمل اليد والرجل واللسان, كيف نتوب من الوسوسة, كيف نمتنع منها ؟ فجاء جبريل بهذه الآية: (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا...) بمعني أنكم لا تستطيعون أن تمتنعوا من الوسوسة. والمقصود بتعبير(وُسْعَهَا) هنا هو الطاقة, وكان حديث النفس مما لا يطيقون. ومعني ذلك أن الله- تعالي- لا يكلف نفسا إلا ما يسعها, ولا يضيق عليها في أمر دينها, فلا يؤاخذها بهمة إذا همت, ولا بوسوسة إذا عرضت لها, ولا بخطرة إذا خطرت بقلبها, ما لم يخرج ذلك إلي حيز التنفيذ. وهكذا تكون رحمة الله- تعالي- بعباده المؤمنين, ويكون عدله في التكاليف التي يفرضها عليهم في هذه الحياة الدنيا, وفي محاسبتهم عليها في الآخرة. وعلي ذلك فلا يجوز لمؤمن بالله أن يستثقل التكاليف التي فرضها عليه ربه, أو أن يتبرم من حملها, أو أن يضيق بها صدرا, وذلك انطلاقا من إيمانه بأن الله- تعالي- الذي خلقه يعلم بحقيقة قدراته, ولم يفرض عليه شيئا فوق تلك القدرات. وعلى ذلك كان هذا الإيمان لا بد أن يدفعه إلي الجد في حمل التكاليف الإلهية بشيء من الرضا والحماس اللذين يعينانه علي القيام بتلك التكاليف في شيء من القناعة بقدرته علي القيام بها, وهذا هو الإعجاز التشريعي في هذا النص الكريم. لأنه لو لم تكن هذه التكاليف في قدرته ما فرضها الله- تعالي- عليه ولذلك قال: (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا...) وهذا المنطق يعين كل مؤمن بالله علي النهوض بما فرض الله عليه من تكاليف في شيء من الرضا والتسليم. فإن قصر في شيء من ذلك كان هو الضعف البشري, لا ثقل التكاليف, فاستعاد المسلم عزيمته, وشحذ همته من أجل الوفاء بأوامر الله. ثالثا: في قول الله- تعالي-: (...لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ..)تأكيد فردية التبعة, والمسئولية عن الأعمال التي دونتها الملائكة لكل فرد أو عليه, فلكل نفس ما عملت من خير, وعليها ما عملت من سوء أو شر, وذلك في يوم الحساب الذي يقول عنه رب العالمين: (يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ)( الحاقة:18). وفي هذا الموقف العصيب الذي لا يحمل فيه أحد وزر أحد, ولا يسأل أحد عن ذنب أحد حتى يكافأ كل فرد من بني آدم علي إحسانه فيما أحسن, وعلي إساءته فيما أساء. وهذا الإحسان أو الإساءة ينطلق من كل دوائر مسئولية الفرد, عن نفسه, وعن أسرته, وعن مجتمعه, لأن هذه هي دوائر مسئولية الإنسان منا, التي سوف يحاسبه الله تعالي عليها. وعلى قدر وفائه بكل واحدة منها يكون جزاؤه عند ربه إن خيرا فخير, وإن شرا فشر. فالإنسان مسئول عن تصرفاته في نفسه, وعن وفائه بالتزاماته تجاه أسرته, ثم تجاه المجتمع الذي عاش فيه من إحقاق للحق وإزهاق للباطل, ودعوة إلي الخير ومحاربة للشر, ومساهمة في الإصلاح والبر والإرشاد إليهما أو منافاة ذلك كله, مما يحسب له أو عليه, فيثقل ميزانه بالخير أو يخففه, ولذلك قال- تعالي- (...لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ..)رابعا: في قوله- تعالي-: (...رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكَافِرِينَ)فالخطأ والنسيان من نقاط الضعف في الإنسان, وكذلك حالات الإكراه والإجبار, ومن العدل الإلهي عدم محاسبة الإنسان في هذه الحالات. لذلك يتوجه المؤمنون في ختام سورة البقرة بإلي الله- تعالي- بالدعاء ألا يؤاخذهم في حالات النسيان والخطأ, وألا يحمل عليهم إصرا كما حمله علي الذين من قبلهم. والإصر هو العهد الثقيل. أي يا رب لا تأخذ علينا عهدا يصعب علينا الوفاء به, كما كلفت به العصاة من الأمم السابقة, فلا تمتحنا بمثله, رحمة منك وفضلا, ولا تكلفنا | |
|
ابودجانه صاحب الموقع
الساعة الان : رسالة sms :
عدد المساهمات : 1615 تاريخ التسجيل : 05/05/2011 العمر : 63 الموقع : nobalaa.forumegypt.net المزاج : مبسوط
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم من أسرار القرأن الكريم السبت 09 مارس 2013, 10:34 am | |
| | |
|
ام سيف الله الاداره
الساعة الان : رسالة sms :
عدد المساهمات : 1658 تاريخ التسجيل : 05/05/2011 العمر : 47 الموقع : https://nobalaa.forumegypt.net/ المزاج : سعيده
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم من أسرار القرأن الكريم السبت 09 مارس 2013, 11:20 pm | |
| | |
|