نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم
نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم
نبلاء الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي علي منهج اهل السنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تامر حسن
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار
تامر حسن


الساعة الان :
رسالة sms : إن كنت مدعيا فالدليل ......... و إن كنت مستدلا فالصحة
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله Images?q=tbn:ANd9GcSFkiAOyZkSg2SikLqqGUEfq69EzlVPVCDl4o11EjMKdoB9Hqi4
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله 5
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله 174856_170821502968070_6471467_n
ذكر

عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله Empty
مُساهمةموضوع: لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله   لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله Icon_minitime1الأحد 20 مايو 2012, 10:49 pm

انحراف الشباب ومشاكله
إن أسباب انحراف ومشاكل الشباب كثيرة متنوعة ، وذلك أن الإنسان في مرحلة
الشباب يكون على جانب كبير من التطور الجسمي والفكري والعقلي ، لأنها مرحلة
النمو فيحصل له تطورات سريعة في التحول والتقلب ، فمن ثم كان من الضروري
في هذه المرحلة أن تهيأ له أسباب ضبط النفس وكبح جماحها والقيادة الحكيمة
التي توجهه إلى الصراط المستقيم .
وأهم أسباب الإنحراف ما يأتي :
1- الفراغ .. فالفراغ داء قتال للفكر والعقل والطاقات الجسمية ، إذ النفس
لا بد لها من حركة وعمل ، فإذا كانت فارغة من ذلك تبلد الفكر وثخن العقل
وضعفت حركة النفس واستولت الوساوس والأفكار الرديئة على القلب ، وربما حدث
له إرادات سيئة شريرة ينفس بها عن الكبت الذي أصابه من الفراغ . وعلاج هذه
المشكلة : أن يسعى الشاب في تحصيل عمل يناسبه من قراءة أو تجارة أو كتابة
او غيرها مما يحول بينه وبين هذا الفراغ ويستوجب ان يكون عضواً سليماً
عاملاً في مجتمعه لنفسه ولغيره .
2- الجفاء والبعد بين الشباب وكبار
السن من أهليهم ومن غيرهم ، فترى بعض الكبار يشاهدون الانحراف من شبابهم
أوغيرهم فيقفون حيارى عاجزين عن تقويمهم آيسين من صلاحهم ، فينتج من ذلك
بغض هؤلاء الشباب والنفور منهم وعدم المبالاة بأي حال من أحوالهم صلحوا أم
فسدوا ، وربما حكموا بذلك على جميع الشباب وصار لديهم عقدة نفسية على كل
شاب ، فيتفكك بذلك المجتمع وينظر كل من الشباب والكبار إلى صاحبه نظرة
الازدراء والاحتقار وهذا من أكبر الأخطار التي تحدق بالمجتمعات .
وعلاج
هذه المشكلة : أن يحاول كل من الشباب والكبار إزالة هذه الجفوة والتباعد
بينهم ، وأن يعتقد الجميع بأن المجتمع بشبابه وكباره كالجسد الواحد إذا
فسد منه عضو أدى ذلك إلى فساد الكل .
كما أن على الكبار أن يشعروا
بالمسئولية الملقاة على عواتقهم نحو شبابهم ، وأن يستبعدوا اليأس الجاثم
على نفوسهم من صلاح الشباب فإن الله قادر على كل شئ ، فكم من ضال هداه الله
فكان مشعل هداية وداعية إصلاح .
وعلى الشباب أن يضمروا لكبارهم
الإكرام واحترام الآراء وقبول التوجيه أنهم أدركوا من التجارب وواقع الحياة
ما لم يدركه هؤلاء فإذا التقت حكمة الكبار بقوة الشباب نال المجتمع سعادته
بإذن الله .
3- الاتصال بقوم منحرفين ومصاحبتهم وهذا يؤثر كثيراً على
الشباب في عقله وتفكيره وسلوكه ، ولذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
(( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ))3 وقال صلى الله عليه
وسلم : (( مثل الجليس السوء كنافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد
منه رائحة كريهة .4
وعلاج ذلك : أن يختار الشاب لصحبته من كان ذا خير
وصلاح وعقل ، من أجل أن يكتسب من خيره وصلاحه وعقله ، فيزن الناس قبل
مصاحبتهم بالبحث عن أحوالهم وسمعتهم، فإن كانوا ذوي خلق فاضل ودين مستقيم
وسمعة طيبة فهم ضالته المنشودة وغنيمته المحرزة فليستمسك بهم وإلا فالواجب
الحذر منهم والبعد عنهم وأن لا يغتر بمعسول القول وحسن المظهر ، فإن ذلك
خداع وتضليل يسلكه أصحاب الشر ليجذبوا بسطاء الناس لعلهم يكثرون سوادهم
ويغطون بذلك ما فسد من أحوالهم وما أحسن قول الشاعر :

أبل الرجال إذا اردت إخائهم وتوسمن أمورهم وتفقد
فإذا ظفرت بذي اللبابة والتقى فيه اليدين قرين عين فاشدد
4- قراءة بعض الكتب الهدامة من رسائل وصحف ومجلات وغيرها مما يشكك المرء
في دينه وعقيدته ، ويجره إلى هاوية التفسخ من الأخلاق الفاضلة فيقع في
الكفر والرذيلة إذا لم يكن عند الشباب منعة قوية من الثقافة الدينية
العميقة والفكر الثاقب كي يتمكن بذلك من التفريق بين الحق والباطل وبين
النافع والضار .
فقراه مثل هذه الكتب تقلب الشباب رأساً على عقب ،
لأنها تصادف أرضاً خصبة في عقلية الشاب وتفكيره بدون مانع فتقوى عروقها
ويصلب عودها وتنعكس في مرآة عقله وحياته .
وعلاج هذه المشكلة : أن
يبتعد عن قراءة هذه الكتب إلى قراءة كتب أخرى تغرس في قلبه محبة الله
ورسوله ، وتحقيق الإيمان والعمل الصالح ، وليصبر على ذلك ؛ فإن النفس سوف
تعالجه أشد المعالجة على قراءة ما كان يألفه من قبل ، وتملله وتضجره من
قراءة الكتب الأخرى النافعة بمنزلة من يصارع نفسه على أن تقوم بطاعة الله
فتأبى إلا أن تشتغل باللهو والزور .
وأهم الكتب النافعة كتاب الله ،
وما كان عليه أهل العلم من التفسير بالمأثور الصحيح والمعقول الصريح ،
وكذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ما كتبه أهل العلم
استنباطاً من هذين المصدرين أو تفقهاً .
5 – ظن بعض الشباب أن
الإسلام تقييد للحريات وكبت للطاقات فينفر من الإسلام ويعتقده ديناً رجعياً
يأخذ بيد أهله إلى الوراء ويحول بينهم وبين التقدم والرقي .
وعلاج هذه
المشكلة : أن يكشف النقاب عن حقيقة الإسلام لهؤلاء الشباب الذين جهلوا
حقيقته لسوء تصورهم أو قصور علمهم أو كليهما معاً .ومن يك ذا فم مر مريض
يجد مراً به الماء الزلالا
فالإسلام ليس تقييداً للحريات ،
ولكنه تنظيم لها وتوجيه سليم حتى لا تصطدم حرية شخص بحرية آخرين عندما
يعطى الحرية بلا حدود ، لأنه ما من شخص يريد الحرية المطلقة بلا حدود إلا
كانت حريته هذه على حساب حريات الآخرين ، فيقع التصادم بين الحريات وتنتشر
الفوضى ويحل الفساد .
ولذلك سمى الله الأحكام الدينية حدوداً ، فإذا
كان الحكم تحريماً قال : ) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا
تَقْرَبُوهَا)(البقرة: الآية187). وإن كان إيجاباً قال : ) تِلْكَ حُدُودُ
اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا)(البقرة: الآية229) .وهناك فرق بين التقييد الذي
ظنه هذا البعض وبين التوجيه والتنظيم الذي شرعه لعباده الحكيم الخبير .
وعلى هذا فلا داعي لهذه المشكله من أصلها ، إذ التنظيم أمر واقعي في جميع
المجالات في هذا الكون والإنسان بطبيعته خاضع لهذا التنظيم الواقعي .
فهو خاضع لسلطان الجوع والعطش ولنظام الأكل والشرب ، ولذلك يضطر إلى تنظيم
أكله وشربه كمية وكيفية ونوعاً كي يحافظ على صحة بدنه وسلامته .
وهو
خاضع كذلك لنظامه الاجتماعي ، متمسك بعادة بلده في مسكنه ولباسه وذهابه
ومجيئه ، فيخضع مثلاً لشكل اللباس ونوعه ولشكل البيت ونوعه ، ولنظام السير
والمرور ، وإن لم يخضع لهذا عد شاذاً يستحق ما يستحقه أهل الشذوذ والبعد عن
المألوف .
إذن فالحياة كلها خضوع لحدود معينة كي تسير الأمور على
الغرض المقصود ، وإذا كان الخضوع للنظم الاجتماعية مثلاً خضوعا ً لا بد منه
لصلاح المجتمع ومنع الفوضوية ، ولا يتبرم منه أي مواطن فالخضوع كذلك للنظم
الشرعية أمر لابد منه لصلاح الأمة ، فكيف يتبرم منه البعض ويرى أنه تقييد
للحريات ؟ ! إن هذا إلا إفك مبين وظن باطل أثيم .
والإسلام كذلك ليس كبتاً للطاقات ، وإنما هو ميدان فسيح للطاقات كلها الفكرية والعقلية والجسمية .
فالإسلام يدعو إلى التفكير والنظر لكي يعتبر الإنسان وينمي عقله وفكره ،
فيقول الله تعالى : )قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا
لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا)(سـبأ: الآية46) ويقول
تعالى : ( قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)(يونس:
الآية101) .
والإسلام لا يقتصر على الدعوة إلى التفكير والنظر ، بل يعيب كذلك على الذين لا يعقلون ولا ينظرون ولا يتفكرون .
فيقول الله تعالى : )أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْء)(الأعراف: الآية185) .ويقول
تعالى: )أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَق)(الروم:
الآيةCool . ويقول تعالى : )وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ
أَفَلا يَعْقِلُونَ) (يّـس:68) .
والأمر بالنظر والتفكير ما هو إلا
تفتيح للطاقات العقلية والفكرية ، فكيف يقول البعض : إنه كبت للطاقات ؟.)
كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا
كَذِباً)(الكهف: الآية5) والإسلام قد أباح لأبنائه جميع التي لا ضرر فيها
على المرء في بدنه أو دينه أو عقله .
فأباح الأكل والشرب من جميع
الطيبات : )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا
رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّه)(البقرة: الآية172) . وقال : (وَكُلُوا
وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)(الأعراف:
الآية31) .وأباح جميع الألبسه على وفق ما تقتضيه الحكمة والفطرة . فقال
تعالى : (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي
سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْر)(الأعراف:
الآية26) . وقال تعالى : (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي
أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ
آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ
الْقِيَامَة)(الأعراف: الآية32) .وأباح التمتع بالنساء بالنكاح الشرعي . .
فقال تعالى : (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى
فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ
فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) (النساء: الآية3) . وفي
مجال التكسب لم يكبت الإسلام طاقات أبنائه ، بل أحل لهم جميع المكاسب
العادلة الصادرة عن رضي ، يقول الله تعالى : (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ
وَحَرَّمَ الرِّبا)(البقرة: الآية275) . ويقول : (هُوَ الَّذِي جَعَلَ
لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ
رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) (الملك:15) . ويقول : (فَإِذَا قُضِيَتِ
الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ
اللَّه)(الجمعة: الآية10) .
فهل بعد ذلك يصح ظن البعض أو قوله بأن الإسلام كبت للطاقات ؟ !
--------------------------------------------------------------------------------
3- أخرجه الترمذي ، كتاب الزهد ، باب 45 ( 2378 ) وقال : حديث حسن غريب . وحسنه الألباني فى صحيح الجامع ( 3545 ) .
4 - اخرجه بنحوه البخارى ن كتاب البيوع ، باب في العطار وبيع المسك (
2101 ) وفى كتاب الذبائح والصيد ، باب المسك 5534 ومسلم ، كتاب البر
والصلة والآداب ، باب استحباب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابودجانه
صاحب الموقع
ابودجانه


الساعة الان :
رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله 6b826fcde0
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله 174856_170821502968070_6471467_n
ذكر

عدد المساهمات : 1615
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 63
الموقع : nobalaa.forumegypt.net
المزاج : مبسوط


لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله Empty
مُساهمةموضوع: رد: لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله   لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله Icon_minitime1الإثنين 21 مايو 2012, 11:33 pm

اشكرك يا ابو مريم علي الموضوع الاكثر من رائع
تقبل مروري
لك الشكر الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nobalaa.forumegypt.net
ام سيف الله
الاداره
الاداره
ام سيف الله


الساعة الان :
رسالة sms :
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله 121310221240v8s17mvpep60tcqg9
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله 174856_170821502968070_6471467_n
انثى

عدد المساهمات : 1658
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 47
الموقع : https://nobalaa.forumegypt.net/
المزاج : سعيده


لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله Empty
مُساهمةموضوع: رد: لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله   لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله Icon_minitime1الثلاثاء 22 مايو 2012, 4:14 am

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى انحراف الشباب ومشاكله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى من مشكلات الشباب
» موعظة مؤثرة من فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
» الشيخ أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن عثيمين الوهيبي التميمي
» ولو قامت الدنيا كلها على النقاب لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
»  ترجمة فضيلة العلامه محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبلاء الاسلام :: منتدي المواضيع المميزه-
انتقل الى: