نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم
نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم
نبلاء الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي علي منهج اهل السنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أصول دعوة الرسل للناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
صاحب الموقع
ابودجانه


الساعة الان :
رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
أصول دعوة الرسل للناس 6b826fcde0
أصول دعوة الرسل للناس 174856_170821502968070_6471467_n
ذكر

عدد المساهمات : 1615
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 62
الموقع : nobalaa.forumegypt.net
المزاج : مبسوط


أصول دعوة الرسل للناس Empty
مُساهمةموضوع: أصول دعوة الرسل للناس   أصول دعوة الرسل للناس Icon_minitime1الإثنين 04 مارس 2013, 12:43 am

أصول دعوة الرسل
اتفق جميع الأنبياء والمرسلين على الدعوة إلى الأصول الجامعة (1) ، كالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ، وكالأمر بعبادته وحده لا شريك له ، واتباع صراطه وعدم اتباع السبل المخالفة ، وتحريم الأجناس الأربعة وهي الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، والإثم ، والبغي بغير الحق ، والإشراك بالله وعبادة الأوثان والأصنام ، وتنزيهه عن الصاحبة والولد والشريك والنظير والمثيل ، وأن يقال عليه غير الحق ، وتحريم قتل الأولاد ، وتحريم قتل النفس بغير حق ، والنهي عن الربا وعن أكل مال اليتيم ، والأمر بالوفاء بالعهود وبالكيل والميزان ، وبر الوالدين ، والعدل بين الناس ، والصدق في القول والعمل ، والنهى عن التبذير والكبر ، وأكل أموال الناس بالباطل .
_________
(1) وردت الإشارة إلى هذه الأصول الجامعة في سورة البقرة ، الآيات : 285 ، 286 ، وفي سورة الأنعام ، الآيات : 151 ، 153 ، وفي سورة الأعراف ، الآية : 33 ، وفي سورة الإسراء ، الآيات : 23 ، 37 .
قال ابن القيم (1) - رحمه الله - : " الشرائع كلها في أصولها - وإن تباينت - متفقة ، مركوز حسنها في العقول ، ولو وقعت على غير ما هي عليه لخرجت عن الحكمة والمصلحة والرحمة ، بل من المحال أن تأتي بخلاف ما أتت به : { وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ } (2) ، وكيف يجوز ذو العقل أن ترد شريعة أحكم الحاكمين بضد ما وردت به " (3) .
ولهذا كان دين الأنبياء واحدا كما قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ }{ وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ } (4) ، وقال عز من قائل : { شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ } (5) .
_________
(1) محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي ، ولد عام واحد وتسعين وستمائة ، وتوفي عام واحد وخمسين وسبعمائة هجرية ، من كبار علماء الإسلام ، وله مصنفات عظيمة .
(2) سورة المؤمنون ، الآية : 71 .
(3) مفتاح دار السعادة ، جـ 2 ، ص : 383 ، وانظر الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ، جـ 4 ، ص 322 ، ولوامع الأنوار للسفاريني ، جـ 2 ، ص : 263 .
(4) سورة المؤمنون ، الآيتان : 51 ، 52 .
(5) سورة الشورى ، الآية : 13 .
بل المقصود بالدين وصول العباد إلى ما خلقوا له من عبادة ربهم وحده لا شريك له (1) ، فيشرع لهم من الحقوق ما يجب عليهم القيام بها ، ويكفل لهم من الواجبات ، ويمدهم بالوسائل التي تبلغهم هذه الغاية ، ليتحقق لهم رضى الله ، وسعادة الدارين وفق منهج إلهي لا يمزق العبد كل ممزق ، ولا يصيب شخصيته بداء الفصام النكد الذي ينتهي به إلى التصادم بين فطرته وروحه والكون من حوله .
_________
(1) مجموع فتاوى ابن تيمية ، جـ 2 ، ص : 6 .
فجميع الرسل يدعون إلى الدين الإلهي الذي يقدم للبشرية الأساس العقدي الذي تؤمن به ، والشريعة التي تسير عليها في حياتها ، فلذا كانت التوراة عقيدة وشريعة ، وكلف أهلها بالتحاكم إليها ، قال تعالى : { إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ } (1) ، ثم جاء المسيح عليه السلام ومعه الإنجيل فيه هدى ونور ، ومصدقا لما بين يديه من التوراة ، قال جل ثناؤه : { وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ } (2) ، ثم جاء محمد صلى الله عليه وسلم بالشريعة الخاتمة والملة الكاملة ، مهيمنة على ما قبلها من الشرائع وناسخة لها ، وآتاه الله القرآن مصدقا لما بين يديه من الكتب ، قال تعالى : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ
_________
(1) سورة المائدة ، الآية : 44 .
(2) سورة المائدة ، الآية : 46 .
الْحَقِّ } (1) ، وبين سبحانه وتعالى أن محمدا صلى الله عليه وسلم والمؤمنين معه آمنوا به كما آمن به من سبقهم من الأنبياء والمرسلين ، فقال جل ثناؤه : { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ } (2) .
_________
(1) سورة المائدة ، الآية : 48 .
(2) سورة البقرة ، الآية : 285 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nobalaa.forumegypt.net
ام سيف الله
الاداره
الاداره
ام سيف الله


الساعة الان :
رسالة sms :
أصول دعوة الرسل للناس 121310221240v8s17mvpep60tcqg9
أصول دعوة الرسل للناس 174856_170821502968070_6471467_n
انثى

عدد المساهمات : 1658
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 46
الموقع : https://nobalaa.forumegypt.net/
المزاج : سعيده


أصول دعوة الرسل للناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول دعوة الرسل للناس   أصول دعوة الرسل للناس Icon_minitime1الإثنين 04 مارس 2013, 7:50 pm

أصول دعوة الرسل للناس 3112022095أصول دعوة الرسل للناس 3112022095
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول دعوة الرسل للناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخارجين عن طاعة الرسل يتقَلّبون في الظلمات
» تعريف الدعوة والداعية وحاجة الناس للدعوة الدعوة وظيفة الرسل
» كتاب التأسيس في أصول الفقه على ضوء الكتاب والسنة
»  سلسلة محاضرات في الحديث في أصول الحديث
» الحركة سر دعوة الإسلام المباركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبلاء الاسلام :: منتدي التوحيد-
انتقل الى: