نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم

نبلاء الاسلام

اسلامي علي منهج اهل السنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
تطعيم وتلقيح الأطفال 5 5 1
شاطر | 
 

  تطعيم وتلقيح الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر حسن
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار


الساعة الان:
رسالة sms: إن كنت مدعيا فالدليل ......... و إن كنت مستدلا فالصحة



ذكر

عدد المساهمات: 417
تاريخ التسجيل: 22/09/2011

مُساهمةموضوع: تطعيم وتلقيح الأطفال   السبت 18 فبراير 2012, 10:20 pm

1 ابنتي دائمة المرض...فهل يوجد نقص في تطعيماتها؟ السؤال طفلتي أكملت عمر الست سنوات، وهي دائمة المرض، ولا أعلم إذا كانت تحتاج إلى تطعيم!؟ فهي قد أخذت جميع التطعيمات التالية:
• التدرن.
• شلل الأطفال جرعة أولى وثانية وثالثة، وجرعة مدعمة والثلاثي جرعة مدعمة فقط، الخماسي جرعة أولى وثانية وثالثة.
• والحصبة جرعة أولى + شلل رابعة.
• أبو كعب حصبة ألمانية حصبة جرعة أولى.
فهل يوجد نقص في التطعيمات؟ وماذا تحتاج؟ الإجابــة تحتاج إلى جرعة ثانية من الحصبة الألمانية، وتطعيم الكبد (ب) وتطعيم الأنفلونزا إذا احتاج الأمر وإذا ما كانت تعاني من تكرار التهابات الصدر أو الربو.
لكن التطعيم ليس كل شيء بخصوص تكرار الأمراض، فقد يكون السبب إما التغذية أو نقص معين في فيتامينات الجسم مثل فيتامين دال.
كما يعاني بعض الأطفال من ضعف في المناعة أو بسبب مشاكل عضوية مثل: تحسس الصدر أو الربو.
ومن الأفضل عرض الأمر على طبيب أطفال لاستشارته. 2 تأخير التطعيم عن الطفل، هل يشكل ضررا عليه؟ السؤال ابني عمره سنة وثلاثة شهور، ولم يأخذ تطعيم السنة، فهل هناك أي ضرر إذا لم يأخذه وانتظرت لتطعيم السنة وستة شهور؟
وإذا أخذ تطعيم السنة في هذا الوقت - سنة وثلاثة شهور - هل سيأخذ تطعيم سنة وستة شهور في وقته؟ الإجابــة فيمكن تأجيل بعض التطعيمات لبعض الوقت إن كانت هناك ظروف تحول دون أخذها، لكن متى توفرت الظروف لإعطاء التطعيمات علينا بالإسراع بإعطاء التطعيمات، والالتزام بمواعيدها للحصول على أفضل النتائج.
عند عمر سنة نعطي تطعيم الجديري المائي (العنجز)، ويمكن تأجيله قليلاً، لكن يفضل الإسراع بإعطائه إذا سمحت الظروف. 3 تأخير التطعيم الثلاثي للشهر الرابع للأطفال .. هل يضر؟ السؤال تأخرت في تطعيم طفلي لمدة أسبوع بعد مرور شهرين منذ آخر تطعيم، فهل توجد مشكلة في ذلك؟ وكم من الوقت أستطيع أن أتأخر؟! الإجابــة فلا مشكلة في أن تتأخر أسبوعا عن التطعيم، ولا داعي للقلق من ذلك، وعليك بإعطاء ابنك التطعيم على الفور في أقرب فرصة، وليس من المسموح أن تتأخر لو كان في استطاعتك، أو لو أن حالة الطفل تسمح بإعطاء التطعيم، فيجب إعطاء التطعيم في موعده، حتى نحصل على أفضل نتيجة لحماية أطفالنا من الأمراض، فكلما تأخرت زادت احتمالات العدوى، وبالتالي ليست المسألة مرتبطة بمدة معينة. 4 التأخر عن تطعيم الطفل... هل يترتب أضرار على ذلك؟ السؤال لقد تأخرت عن تطعيم طفلي لمدة سبعة أشهر، فهل يضر ذلك؟ وما هو الحل؟ وهل يمكن البدء في التطعيم من جديد حيث أخذ جرعة واحدة فقط منذ ولادته؟ الإجابــة فممكن إعادة جولة التطعيم مرة أخرى، ويمكن للطبيب أن يبدأ التطعيم من جديد، مع الأخذ بعين الاعتبار الجرعات الأولى التي أخذها الطفل، وما عليك إلا مراجعة الطبيب لإعادة الجدولة، والانتظام في المواعيد الجديدة التي يحددها الطبيب. 5 عدم ارتفاع حرارة الأطفال عند التطعيم...هل تدل على نقص مناعة؟ السؤال عندما أخذت ابني لتطعيم الأربعة أشهر الثلاثي، وشلل الأطفال لم ترتفع درجة حرارته، بالرغم من ارتفاعها في تطعيم الشهرين، فهل هذا يدل على أن مناعته ضعيفة أم هو شيء عادي؟ الإجابــة فتختلف استجابة الأطفال للتطعيم من طفل إلى طفل، وليس بالضرورة أن ترتفع درجة حرارته عند كل تطعيم، وقد تكون ارتفعت بصورة طفيفة لم تلحظيها، ولا داعي للقلق. 6 هل يؤثر المضاد الحيوي على التطعيم أو يقلل من فاعليته؟ السؤال لقد قمت بتطعيم ابني ضد الحصبة، وبعد عشرة أيام ارتفعت درجة حرارته حتى وصلت 39 درجة ونصف، واستعملت خافضاً للحرارة وكان يأخذ خافض الحرارة كل ثمان ساعات، ولكن في اليوم الثاني وجدت الحرارة ترجع مرة أخرى بعد ست ساعات فأعطيته مضاداً حيوياً (ospen 400) أربع مرات، أي أخذه يوماً واحداً ومرة واحدة، وفي اليوم الثاني عادت مرة أخرى درجة الحرارة طبيعية فأوقفت الدواء، فهل أثر المضاد الحيوي على التطعيم أو قلل من فاعليته؟! الإجابــة فإن المضاد الحيوي لا يمكن أن يؤثر على التطعيم لأن المضاد الحيوي ضد البكتيريا، وأما الحصبة فهي من الفيروسات والتي لا يؤثر فيها أي مضاد حيوي.
لذلك فإني أطمئنك بالنسبة لتأثير التطعيم، ولك منا ولابنك كل الأمنيات بالصحة والعافية.


7 توقفت ابنتي عن المشي بعدما أخذت لقاح يسمى ( prevenar ) السؤال أكتب إليكم رسالتي هذه وقلبي يتقطع ألما وحزنا على ابنتي التي تبلغ من العمر سنة وشهرين، وقبل 16 يوما أخذت للقاح يسمى ( prevenar ) ومن يومها أرجلها لا تقدر على المشي، وعمل لها الطبيب كل الفحوصات للدم وصور أشعة وكلها نظيفة ـ والحمد لله ـ لكن أخيرا الطبيب قال: من اللقاح عمل لها التهاب في المفاصل، وقال: إن شاء الله ستتحسن حالتها،... لكن يستمر إلى متى هذا الالتهاب؟
أرجو منك يا دكتور أن تطمئني، الله يطمئن قلبك، أرجو منكم الرد السريع. الإجابــة التهاب المفاصل التفاعلي أو "Reactive arthritis" من الممكن حدوثه في أي سن، وغالبا ما يلي حدوث عدوى، لكن أحيانا يحدث دون سبب واضح
بالنسبة للحالة التي تصفينها، وقد حدد الطبيب الذي فحص الطفلة بأن هناك التهاب في المفاصل نتيجة لللقاح، قد يكون هذا تفاعلا زائدا نتج عن اللقاح
وسبب التهاب المفاصل, وإذا كان الأمر كذلك فلا تقلقي ستتحسن الحالة بإذن الله.
ويمكن إعطاء البنت بعض المسكنات ومضادات الالتهاب مثل "Ibubrufen"
نتمنى أن تطمئنينا على ابنتك في رسالة أخرى، وإذا كانت هناك أي استفسارات أخرى فبادري بمراسلتنا مع الرجاء بتوضيح أكثر للتفاصيل " هل تحرك البنت مفاصلها بدون ألم أم لا؟ هل توجد علامات للالتهاب مثل التورم أو السخونة بالمفصل؟"
ولك منا كل الأمنيات بالشفاء العاجل لابنتك.

8 هل هناك خطورة في عدم أخذ التطعيم ( الثلاثي ) للأطفال؟ السؤال ابنتي عندما طعمتها التطعيم الثلاثي في عمر الشهرين بعد حوالي 3 ساعات عندما بدأت أرضعها حدثت أعراض لها مثل كانت وهي ترضع تتقلص بشدة ثم بعد ذلك قيء وإسهال في وقت واحد مع تغيير في صوت البكاء ( حدوث بحة في البكاء وقلة في سماع صوت البكاء ) وذهبت في غيبوبة، ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
ذهبت مسرعة لأقرب طبيب أطفال أعطاني علاج لتنزيل الحرارة مع علاج آخر لسحب ( المصل ) وقال: إن التطعيم شديد عليها وسيكون أشد في التطعيمات المقبلة، ومكثت حوالي أسبوع يوم بعد يوم للذهاب للطبيب لاستقرار الحالة ولكن عند التطعيم التالي حاولت الاستفسار أولا أن أطعمها التطعيم الثلاثي أم لا؟
أشار علي طبيب أطفال آخر أن لا تأخذ الثلاثي وتأخذ الثنائي واستمريت أعطيها الثنائي فقط، وبقى الآن تطعيم السنة ونصف، ولكني قلقة، هل هناك خطورة في عدم أخذ هذا التطعيم ( الثلاثي )؟ وهل له تأثير عليها فيما بعد؟ وهل ممكن أن تأخذه عندما تكبر؟ مع العلم أن عند ولادتها كان وزنها 2.600 جرام وعند الولادة الطبيب أمر بالولادة القيصرية بالرغم أنها كانت في وضع الولادة الطبيعية، ولكن قال: إن النبض بطيء جداً ولا تتحمل الولادة الطبيعية وإلى الآن أشعر أن حجمها صغير إلى حد ما، وكان عندها ارتجاع بالمعدة لمدة ستة أشهر والرضاعة كانت ضعيفة ولم تأكل أي طعام خارجي حتى بعد الشهر السابع، وبدأت أطعمها بالطعام خفيفا من الشهر الثامن، فهل التطعيم الثلاثي يزيد في حجم الطفل ووزنه ؟
ملحوظة: طول فترة الحمل كنت متعبة جداً، كما أنني أخذت مضاد حيوي لأن جانبي اليمين كان دائماً يؤلمني وفوارا لإدرار البول ونقطا لأنه كان ضغطي منخفض، وذلك كله باستشارة طبيب النساء ، فهل هذا أثر عليها؟ وهذا ما جعلها لا تأخذ التطعيم الثلاثي، بالله عليكم طمئنوني. الإجابــة التطعيم الثلاثي لا علاقة له بنمو الطفل أو حجمه، ولا علاقة بين التفاعل الذي حدث للطفلة عندما أخذت التطعيم وما حدث أثناء الحمل، أو أنها ولدت صغيرة الوزن.
أما بالنسبة للتطعيم الثلاثي "DPT" فالمشكلة هي في عنصر السعال الديكي وليس في عنصر الديفتريا أو التيتانوس، والذى يمكن أن يحدث في بعض الأطفال بعض الأعراض والتي تتفاوت في شدتها.
وهناك حلان، أن يأخذ الطفل التطعيم الثنائي"DT" دون عنصر السعال الديكي، أو يأخذ التطعيم الثلاثي المعدل "DPTa with acellular pertusis".
بالطبع التطعيم الثلاثي المعدل هو غالي الثمن عن التطعيم الثلاثي العادي، لكنه لا يحمل المشاكل التي يمكن أن تنتج من عنصر السعال الديكي في التطعيم الثلاثي العادي، وهناك بعض الدول تستخدمه بشكل روتيني لكل الأطفال.
عموما لا تقلقي واستخدمي التطعيم الثنائي كما أنت ولا تقلقي على ابنتك.
9 ما هي التلقيحات الأساسية للطفل
السؤال ما هي تلقيحات ( vaccins ) الأساسية للطفل؟ وما هي آخر سنة للتلقيح؟ وهل هذه التلقيحات لها جوانب سلبية؟
الإجابــة تختلف أنواع التطعيم بحسب الدول، إلا أنه بصورةٍ عامة هناك تطعيم ضد الدرن وضد فيروس الكبد (ب) وشلل الأطفال، والسعال الديكي، والتيتانوس، والأنفلونزا، والحصبة، والحصبة الألمانية، والممبز، وتختلف فترة التطعيم من دولة إلى أخرى بحسب النظام المتبع في تلك الدولة، وبالطبع يمكن أن يتسبب التطعيم في أعراض عند الطفل، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الطفح الجلدي، وألم في مكان التطعيم.
http://www.islamweb.net/consult/index.php l, موقع الاستشارى _ اسلام ويب والله ولي التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابودجانه
صاحب الموقع


الساعة الان:
رسالة sms: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


ذكر

عدد المساهمات: 1584
تاريخ التسجيل: 05/05/2011
العمر: 52
الموقع: nobalaa.forumegypt.net
المزاج: مبسوط


مُساهمةموضوع: رد: تطعيم وتلقيح الأطفال   الأحد 19 فبراير 2012, 12:13 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nobalaa.forumegypt.net
ام سيف الله
الاداره
الاداره


الساعة الان:
رسالة sms:


انثى

عدد المساهمات: 1651
تاريخ التسجيل: 05/05/2011
العمر: 37
الموقع: http://nobalaa.forumegypt.net/
المزاج: سعيده


مُساهمةموضوع: رد: تطعيم وتلقيح الأطفال   الخميس 07 يونيو 2012, 1:47 am

Surprised

http://www.mktaba.org/img/sign_02.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تطعيم وتلقيح الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طب الأطفال Pediatrics
» lمتن تحفة الأطفال
» أهداف المشاركة المجتمعية فى رياض الأطفال :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبلاء الاسلام :: الايمانيات :: منتدي الطب-