نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم

نبلاء الاسلام

اسلامي علي منهج اهل السنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  شهادة جريدة الاهرام لعلماء السلفية المعاصرين (شهادة حق)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
صاحب الموقع
avatar

الساعة الان :
رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


ذكر

عدد المساهمات : 1613
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 57
الموقع : nobalaa.forumegypt.net
المزاج : مبسوط


مُساهمةموضوع: شهادة جريدة الاهرام لعلماء السلفية المعاصرين (شهادة حق)   السبت 24 سبتمبر 2011, 3:10 pm

باختصاااااااااااااااااااااااااااااار

هم رجال الظلال لأنهم ابتعدوا عمدا عن الإعلام و‏'‏بحر السياسة العميق‏'‏ وآثروا أن يكسبوا‏'‏ معركة الأرواح‏'‏ بعيدا عن الأضواء في هدوء مقصود‏,‏ ‏حصدوا انتماء مئات الآلاف عبر القري والنجوع والمدن الصغيرة والكبيرة .



العالم الكبير د/محمد عبدالمقصود في ميدان التحرير


وتركوا نخبة من الدعاة علي' وجه القفص' يساعدون عبر الفضائيات في إيصال منهجهم للملايين كسبوا المعركة في هدوء وصاروا أكبر حزب واقعي في البلاد.. أكبر من الإخوان والوطني والأحزاب والمجتمع المدني بكافة أطيافه.. إلا أنهم قادة' الدعوة السلفية' ظلوا عبر4 عقود تقريبا منذ سبعينات القرن الماضي بلا تنظيم بلا مؤسسة واحدة تعرف لها رأسا أو قياديا, تري جسدهم الكبير ولا تعرف من أين' يمسك أو يؤكل' فصاروا كائنا خرافيا مجهولا يحار فيه الباحثون والإعلاميون.. وهو ما دفع الأهرام لتنفيذ هذا التحقيق الموسع.. لا نسعي لتقييمهم سلبا أو إيجابا.. لا نسعي لمجابهة فكرية أو فقهية أو سياسية بل نسعي لرسم خريطة تقترب منهم ولو بقدر من الحقيقة, وتمد المواطن العادي والباحثين وأجهزة الإعلام بقدر معقول من الضوء يقينا ويقي مصر شر القفز في الظلام وشر عداوة غير مبررة أو تقدير غير مستحق

.
ظهر يوم1 فبراير وفي وسط حشود أول مليونية تشهدها الثورة كان الرمز السلفي الشيخ محمد عبد المقصود عبد المقصود جالسا علي كرسيه المتحرك بينما التف حوله شيوخ الأزهر وشباب السلفيين منتظرين الفتوي السلفية الأولي التي تبيح النزول للمظاهرات والخروج علي الحاكم.
أمسك شيخ أزهري بالميكرفون مطالبا الجميع بالصمت معلنا باسم علماء الأزهر والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ترحيبه بالعالم الفقيه الدكتور محمد عبد المقصود طالبا منهم الاستماع إلي الشيخ الكبير.

وجاءت فتوي مفتي السلفية وفقيهها لتكون بمثابة إزاحة صخرة ضخمة عن كهف كبير أخرج من داخله في الأيام التالية حشودا من الشباب والشيوخ مميزين بلحاهم الطويلة وإصرارهم الشديد وانطلقت الحشود السلفية من التحرير لتعلن بداية عهد جديد لنجوم السلفية وآراء السلفية, ومظاهرات السلفية, واعتصامات السلفية, ومطالبات السلفية, وحتي أحزاب السلفية, بفتوي من رجل واحد فتح القمقم السلفي, وما بين الرفض والقبول والاستحسان والاعتراض أصبحت السلفية والسلفيون ملفا حاضرا وحالة خاصة كانت ومازالت جملة تحمل دائما في نهايتها علامة استفهام تبحث عن اجابات


بداية ما هي السلفية؟


هي تيار إسلامي سني يدعو إلي العودة إلي' نهج السلف الصالح' والتمسك بالقرآن والأحاديث الصحيحة والابتعاد عن البدع خاصة' الغربية' منها ويهدف إلي إصلاح أحوال المجتمع والناس في ضوء تعاليم الإسلام وتنهج منهج' الهدي الظاهر' أي اتباع سنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم في شكل الحياة اليومية مثل الملابس والحجاب واللحية وغيرها,


السلفية العلمية



أصحاب هذا الفصيل هم التيار الأكبر للسلفيين في مصر ظهروا في السبعينات ضمن موجة المد الديني التي أعقبت نكسة1967 وانفتاح الرئيس السادات, وتعاظم الاحتكاك بالسعودية مع طوفان العمل بالخليج بعد طفرة البترول وحصلوا علي لقب' السلفية العلمية' لاهتمامهم بالدرس وتحصيل العلوم الإسلامية فضلا عن خلفياتهم العلمية من كليات كالطب والعلوم والهندسة وغيرها.. نشأت بذرتهم الأولي في كليات جامعة الإسكندرية وكونوا بالعاصمة الثانية أكبر تجمع للسلفيين حتي الآن, تتلمذوا علي يد الشيخ الألباني ومن بعده الشيخ اسحق الحويني حتي صاروا مدرسة كبيرة مستقلة وقادها من الإسكندرية إلي جميع ربوع المحروسة الشيوخ محمد إسماعيل المقدم وسعيد عبد العظيم وأحمد فريد وياسر برهامى.
ويحظي الشيخ المقدم بمكانة سامية يعرفها المنتمون للتيار, وكما قال أحد رموزهم للأهرام فإن علماء السعودية يقولون للمصريين كيف تسألوننا الفتوي ولديكم الشيخ المقدم؟).

, وهم رأوا أن هدفهم الأول هو' التصفية والتربية' فانتشروا كالنار في هشيم مصر وصار لهم وجود ظاهر في المدن والقري وتحولت المئات من المساجد إلي مقرات لهم ينشرون فيها دعوتهم للعودة للأصول وتغيير شكل المجتمع الإسلامي فصاروا أكبر حزب في مصر يتبعهم مئات الآلاف.. صاروا أكبر من الأحزاب التقليدية والحزب الوطني الحاكم بل وأكبر من الإخوان المسلمين أنفسهم.. بشكل عام تركهم النظام ينعمون بالسلام اللهم بعض الاعتقالات والمضايقات .


خريطة جديدة تتشكل
تفاجأنا خلال هذا التحقيق بفقيه سلفي يقول لنا في لقاء تم ترتيبه بعد صعوبات بأن هذا الواقع يتغير وقال في بساطة لا تتناسب مع أهمية الخبر إن الإسكندرية تشهد ميلاد أول مؤسسة أو' وعاء' هرمي لجمع السلفيين
. طاردنا طرف الخيط لنفاجأ أن قادة' الدعوة السلفية' بالإسكندرية( أكبر قيادة سلفية في مصر) قد شكلوا ما يمكن أن نسميه أول' مؤسسة للدعوة السلفية المستحدثة' في مصر تحت اسم' الدعوة السلفية' وشكلوا مجلس إدارة مؤقتا له وأصدروا بيانا قالوا فيه:' فنظرا لما تمر به مصر في الوقت الحاضر من ظروف ومتغيرات يعلمها الجميع, ولما كانت الدعوة السلفية جزءا لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري الذي تحرص هذه الدعوة علي رعاية مصلحته العامة جنبا إلي جنب, مع حرصها علي تحقيق أهدافها المعلنة; والتي علي رأسها:' نشر هذا الدين العظيم بمفهوم سلفنا الصالح'.
لذا فقد تقرر تشكيل مجلس مؤقت لإدارة الدعوة وتعمد الأهرام إلي نشر أسماء مجلس الإدارة لما سيكون لهم من دور مهم في المحطة القادمة ولكونهم جزءا هاما من الخريطة السلفية ما بعد الثورة وهم:
أولا: مجلس رئاسي يتكون من كل من:
الشيخ/ محمد إسماعيل المقدم.
الشيخ/ محمد عبد الفتاح' أبو إدريس'.
الشيخ/ ياسر برهامي.
وذلك حتي يتم اختيار رئيس للدعوة السلفية بعد انعقاد الجمعية العمومية للدعوة السلفية في وقت لاحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nobalaa.forumegypt.net
ام سيف الله
الاداره
الاداره
avatar

الساعة الان :
رسالة sms :


انثى

عدد المساهمات : 1657
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 41
الموقع : http://nobalaa.forumegypt.net/
المزاج : سعيده


مُساهمةموضوع: رد: شهادة جريدة الاهرام لعلماء السلفية المعاصرين (شهادة حق)   الأحد 02 أكتوبر 2011, 12:54 am


http://www.mktaba.org/img/sign_02.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة جريدة الاهرام لعلماء السلفية المعاصرين (شهادة حق)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبلاء الاسلام :: فتاوي ومقالات اسلاميه لجميع مشايخ اهل السنه :: تراجم العلماء-
انتقل الى: