نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم

نبلاء الاسلام

اسلامي علي منهج اهل السنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
صاحب الموقع
ابودجانه

الساعة الان :
رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد 6b826fcde0
علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد 174856_170821502968070_6471467_n
ذكر

عدد المساهمات : 1613
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 57
الموقع : nobalaa.forumegypt.net
المزاج : مبسوط


علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد Empty
مُساهمةموضوع: علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد   علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011, 4:50 pm



ففروا إلى الله - القلموني (ص: 272)

الباب الثاني عشر: علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد
أولاً: هديه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في علاج الصرع:

جاء في «زاد المعاد» لابن القيم رحمه اللَّه تعالى ما مختصره:
أخرجا في «الصحيحين» من حديث عطاء بن أبي رباح، قال: قال ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى. قال: هذه المرأة السوداء، أتت النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فقالت: إني أصرع، وإني أتكشف، فادع اللَّه لي، فقال: «إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت اللَّه أن يعافيك» فقالت: أصبر، قالت: فإني أتكشف، فادع اللَّه ألا أتكشف، فدعا لها.

قلت: الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية (1)، وصرعٌ من الأخلاط الرديئة. والثاني: هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه .. إلى أن قال رحمه اللَّه تعالى: وعلاج هذا النوع - أي الأول - يكون بأمرين: أمر من جهة المصروع، وأمر من جهة المعالج، فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه، وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها، والتعوّذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان، فإن هذا نوع محاربة، والمحارب لا يتم له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين: أن يكون السلاح صحيحًا في نفسه جيدًا، وأن يكون الساعد قويًّا، فمتى تخلف أحدهما لم يغن السلاح كثير طائل، فكيف إذا عدم الأمران جميعًا: يكون القلب خرابًا من التوحيد، والتوكل، والتقوى، والتوجه، ولا سلاح له.
والثاني: من جهة المعالج، بأن يكون فيه هذان الأمران أيضًا، حتى إن من المعالجين من يكتفي بقوله: «اخرج منه» أو بقول: «بسم اللَّه» أو بقول: «لا حول ولا قوة إلا باللَّه» والنبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كان يقول: «اخرج عدو اللَّه أنا رسول اللَّه» (2).

_________
(1) وقال رحمه اللَّه: وبالجملة: فهذا النوع من الصرع، وعلاجه لا ينكره إلا قليل الحظ من العلم والمعرفة، وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على أهله تكون من جهة قلة دينهم، وخراب قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذكر، والتعاويذ، والتحصنات النبوية والإيمانية، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح معه، وربما كان عريانًا فيؤثر فيه هذا. (قل).
(2) رواه أحمد، وقال الأرنؤوط: رجاله ثقات. (قل).

وشاهدتُ شيخنا يُرسل إلى المصروع من يخاطب الروح (1) التي فيه، ويقول: قال لك الشيخ: اخرجي، فإن هذا لا يحل لك، فيُفيق المصروع، وربما خاطبه بنفسه، وربما كانت الروح ماردة فيُخرجها بالضرب، فيُفيق المصروع ولا يُحس بألم، وقد شاهدنا نحن وغيرنا منه ذلك مرارًا (2). انتهى.

ثانيًا: علاج الصرع:
جاء في «تحفة الذاكرين» للشوكاني تحت عنوان: «ما يقال للمصاب بلمة من الجن» ما يلي:
الحديث أخرجه أحمد والحاكم في «المستدرك» كما قال المصنف رحمه اللَّه، وهو من حديث أبيّ بن كعب رضي اللَّه عنه قال: كنت عند النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فجاء أعرابي، فقال: يا نبي اللَّه إن لي أخًا به وجع، قال: «وما وجعه؟» قال: به لمم، قال: «فأتني به» فأتاه به فوضعه بين يديه، فعوذه بفاتحة الكتاب ... الحديث إلخ. وقال في آخره: فقام الرجل كأن لم يشك شيئًا قط. قال الحاكم في «المستدرك»: صحيح، ورواه ابن ماجه من طريق أخرى، وعزاه الهيثمي في «مجمع الزوائد» من حديثه إلى عبد اللَّه بن أحمد في «زوائد المسند» وقال: فيه أبو جناب وهو ضعيف لكثرة تدليسه، وقد وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح، وأخرجه أبو يعلى بنحوه عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل عن أبيه وفي إسناده أبو جناب المذكور (3). انتهى.
الآيات الواردة في الحديث السالف ذكره:
(الفاتحة)، (البقرة: الآيات: 1: 5، 163، 164، 255، 284، 286): (آل عمران: 18، 19)، (الأعراف: 54: 56)، (المؤمنون: 116، 118)، (الصافات: 1: 10)، (الحشر: 22: 24)، (الجن: 3)، (قل هو اللَّه أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس).

ثالثًا السحر:
ذكر اللَّه تعالى السحر في أكثر من موضع في القرآن: خاصة قوله تعالى: {وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ
_________
(1) لاحظ أن هذه الروح تتكلم على لسان نفس الشخص المصروع ولكن بصوت مختلف. (قل).
(2) «زاد المعاد» بتحقيق الأرنؤوط (ج4 ص: 66: 71). (قل).
(3) «تحفة الذاكرين» للشوكاني (ص 211، 212). (قل).

السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 102]، وهو من الموبقات «المهلكات» السبع الذي صح عنه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الأمر باجتنابها، لما رواه البخاري ومسلم أن رسول اللَّه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: «اجتنبوا السبع الموبقات» قالوا: وما هن يا رسول اللَّه؟ قال: «الشرك باللَّه، والسحر، وقتل النفس التي حرم اللَّه، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات».
فمن أراد معرفة مدى حرمة هذه الموبقة، ومعرفة أنواع السحر، وأقوال العلماء في قتل الساحر، وهل إذا تاب الساحر تقبل توبته أم لا؟ فليرجع إلى «تفسير ابن كثير» رحمه اللَّه (1) لهذه الآية، وأيضًا تفسير (قل أعوذ برب الفلق).


تنبيه:
وروي - واللَّه أعلم - أن تلك الآيات السابقة تكتب بمداد طاهر كالزعفران، ثم تذاب في كوب به ماء، ثم يشرب منها المسحور، يفعل ذلك ثلاث مرات (الكتابة والإذابة والشرب).

سادسًا: تنبيهات خاصة بفك الربط:
توضيحًا لما أورده ابن كثير رحمه اللَّه تعالى عن الربط والذي سبق الكلام عنه يراعى ما يلي:
أ- ورق السدر هو الورق المعروف بورق النبق.
ب- يراعى أن يكون هذا الورق أخضر، وقد ورد ذلك في كتاب «آكام المرجان في غرائب الأخبار وأحكام الجان».
جـ- يراعى ترتيب الخطوات المتبعة، ولا تتقدم خطوة على أخرى، ويمكنك أن تكتب هذه الخطوات بالأرقام فتقول مثلاً:
1 - سبع ورقات من سدر.
2 - تدق بين حجرين.
3 - تنضح بالماء ... ثم تكتب باقي الخطوات.
د- يراعى أن تكون كمية الماء كافية للشرب والاغتسال بحيث إنه بعد قراءة آية الكرسي لا يزاد الماء.
هـ- إذا كان المسحور لا يصلي، فعليه أن يصلي، (وأن يعتقد بأن النافع الضار والشافي هو اللَّه سبحانه وتعالى).
سابعًا: تنبيهات لا غنى عنها:
أ- على من أراد القيام بالرقية التي سبق الكلام عنها من «تحفة الذاكرين»، أن يراعى ما يلي:
1 - عليه أن يداوم على الأذكار الواردة في الصباح والمساء، خصوصًا (قل هو اللَّه أحد والمعوذتين).

2 - أن يرقي أولاده الصغار بالمعوذتين، وهذا عام لكل من له أولاد صغار.
3 - أن يحافظ على أذكار النوم خصوصًا آية الكرسي.
4 - أن يجتنب الأشياء غير الشرعية عند الرقية، ولا يرقي إلا بالوارد، ويراعى ما يقال على لسان الروح، مثل ما ذكره ابن تيمية رحمه اللَّه عندما قالت له الروح: أنا أدعه كرامة لك، فقل لها رحمه اللَّه: لا، ولكن طاعة لله ورسوله.
5 - أن يقرأ الكتاب السالف ذكره، وهو «آكام المرجان في غرائب الأخبار وأحكام الجان» تأليف الشيخ العلامة المحدث القاضي بدر الدين أبي عبد اللَّه محمد بن عبد اللَّه الشبلي الحنفي (تصحيح عبد اللَّه محمد صديق).
ب- ما يدلك على خطورة عدم التسمية، ما جاء في كتاب «آكام المرجان» السالف ذكره، في الباب الثاني بعد المائة عن يحيى بن يعلى الأسلمي عن عثمان بن الأسود عن مجاهد قال: إذا جامع الرجل أهله ولم يسم، انطوى الجان على إحليله فجامع معه، فذلك قوله تعالى: {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} (1) [الرحمن: 56]. انتهى.
جـ- وجاء في الباب الثامن بعد المائة في نفس الكتاب السالف ذكره تحت عنوان (في بيان نوم الشيطان على الفراش الذي لا ينام عليه أحد)
قال المؤلف رحمه اللَّه: ليس هذا على إطلاقه، بل إذا فرش ولم يسم عليه، وليس مخصوصًا بالفراش، بل كل ما لم يسم عليه من طعام أو شراب أو لباس أو غير ذلك مما ينتفع به فللشيطان فيه تصرف واستعمال إما بإتلاف عينه كالطعام والشراب وإما مع بقاء العين (2). انتهى.
فينبغي للمسلم أن يبدأ عمله باسم اللَّه، ويكون ذلك حتى في أقل الأشياء، فإذا دخل غرفة يقول باسم اللَّه، وإذا ضغط على مفتاح الكهرباء يقول باسم اللَّه، وإذا حمل شيئًا يقول باسم اللَّه، وإذا أوقد النار يقول باسم اللَّه، وإذا أتى بالقلم من مكانه يقول باسم اللَّه ...
فائدة:
جاء في باب الغضب في «مختصر منهاج القاصدين» وروينا أن إبليس لعنه اللَّه بدا لموسى عليه السلام، فقال: يا موسى، إياك والحدة، فإني ألعب بالرجل الحديد كما يلعب الصبيان بالكرة.
_________
(1) «آكام المرجان» (ص: 177: 178). (قل).
(2) «آكام المرجان» (ص: 180 - 181). (قل).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nobalaa.forumegypt.net
ام سيف الله
الاداره
الاداره
ام سيف الله

الساعة الان :
رسالة sms :
علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد 121310221240v8s17mvpep60tcqg9
علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد 174856_170821502968070_6471467_n
انثى

عدد المساهمات : 1657
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 42
الموقع : http://nobalaa.forumegypt.net/
المزاج : سعيده


علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد   علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2011, 7:46 pm

علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد 15762_1303053929

http://www.mktaba.org/img/sign_02.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج الصرع وعلاج السحر وفك الربط وعلاج الحسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبلاء الاسلام :: الايمانيات :: منتدي الطب-
انتقل الى: