نبلاء الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسجيلك في منديات نبلاء الاسلام لتكون من اسرة هذا البيت الراقي بكم ولكم

نبلاء الاسلام

اسلامي علي منهج اهل السنه بفهم سلف الامه
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 25 طريقة لحفظ القران الكريم مع التثبيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
صاحب الموقع
avatar

الساعة الان :
رسالة sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


ذكر

عدد المساهمات : 1611
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 56
الموقع : nobalaa.forumegypt.net
المزاج : مبسوط


مُساهمةموضوع: 25 طريقة لحفظ القران الكريم مع التثبيت   الجمعة 29 يناير 2016, 8:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......

الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم ..... اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما .... ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد ::


أنا لا أكتب هذا الموضوع لمجرد فقط النقاش والردود ولكن أريد أولا: أن يكون هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى .... ثانيا : أن تعملوا بما في هذا الموضوع وليس فقط قراءة وأريد منكم أن تفعلوا بما فيه حتى لا يكون حجة عليكم يوم القيامة وليعاذ بالله .

إذا لم تكن تريد أن تحفظ القرآن الكريم فلا تكمل القراءة هذا الموضوع لأن ذلك مضيعة لوقتك .

من بداية هذا السطر أعتقد أن كل واحد يقرأ هذا الموضوع يريد أن يحفظ القرآن وعليكم أن تأخذوا ورقة وقلم من الآن وتسجلوا أجوبة الأسئلة .



لماذا نحفظ القرآن الكريم ؟؟




1- للعلم والتعلم :فقد قال الرسول ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) فعندما تبدأ بحفظ القرآن الكريم ستكون كتبت في ديوان خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
2- للهداية والاستهداء : قال الله تعالى (( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ))
3- للاستشفاء :قال تعالى : ((وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة ))
4- للتدبر والتفكر:قال تعالى (( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) والقرآن أصلا للتدبر والفظ وسيلة لذلك.
5- ليحفظنا الله تعالى به .

ونحن الآن لسنا في صدد لماذا الحفظ ....وإنه ليوجد أسباب كثيرة لا أستطيع أن أحصيها الآن .


الآن السؤال الذي أريد منكم أن تجيبوه في أوراقكم الخاصة .

ما هي العوائق التي تمنعك من حفظ القرآن الكريم ؟؟؟
1-...............................
2-................................
3-..................................
4-...................................

اكتب العوائق في ورقة . انظر إلى تلك الورقة ثم مزقها وأخرج هذه العوائق من رأسك وأدخل بدلا منها قول الحق تعالى (( ولقد يسرنا القرآن )) رددها (( ولقد يسرنا )) (( ولقد يسرنا ))

أترى !!؟ الله تعالى يسر القرآن وأنت تقول صعب أو تقول للصغار أو لا أستطيع إلخ.......

قصة عجيبة امرأة اسمها أم طه امرأة أتمت حفظ القرآن الكريم وهي في الثالثة والسبعين من عمرها وهي أمية لا تقرأ ولا تكتب .

هل تعلم أن العلم أثبت أن الدماغ بها 10 بلايين عصبونة ( خلايا دماغية ) لا يستخدم منها الانسان إلا 3% والمبدعون يستخدمون 10% .




هناك من يقول القرآن يحتاج وقت طويل . والله إنه هناك من أتم حفظ القرآن في 6 أشهر وفي أربعة بل في أقل من شهرين في 49 يوم.

الآن كل العوائق خرجت من دماغك يجب أن تفعل ذلك .
لن يستجيب دماغك إذا قلت أنا ذاكرتي ضعيفة أو لا أستطيع .
عليك أن تقول (( ولقد يسرنا القرآن )) وإن قال لك أي انسان هذا الحفظ صعب أو يحتاج وقت أو أي من العبارات المثبطة فرد عليهم بقول الله سبحانه (( ولقد يسرنا القرآن )).

الآن هل تريد من أعماقك أن تحفظ القرآن أم أتمنى أن أحفظ القرآن والله أشتهي أن أكون من حفظة القرآن ؟؟
اكتب الاجابة ..

أريدها أن تكون... أريد من أعماق أعماق أعماقي أن أحفظ القرآن الكريم .
إن لم يكن هكذا فلن تستطيع أن تكمل الحفظ لأن عزيمتك ستفتر وتضعف .


عندما تكون راغبا في شيء لدرجة أنك ستفعل أي شيء كي تتمه مهما كلفك الأمر فاعلم أنك ستنجح وأن الله تعالى لن يخذلك .

هل تعلم أن أكثر الناس نجاحا هم من تتوافر لديهم الرغبة في تحقيق أمر مهم مهما تطلب ذلك من تضحيات وعناء ..عندما تعرف ما تريد سوف تجوب الأرض للحصول عليه .....وعندما يكون هناك شيء مهم بالنسبة لك فلن تألو جهدا حتى تحصل عليه ........الآن عليك أن تحول رغبتك في حفظ القرآن أو في أي مشروع آخر مهم إلى دافع وحافز عظيم يستحوذ على كل تفكيرك.......... عندما تمتلك الرغبة المتقدة في حفظ القرآن الكريم فإن الله تعالى يمنحك من القوة ما لا يمكنك تخيله .

وبهذه القوة تستطيع أن تقاوم اليأس والإحباط والانهزامية والنقد والتعليقات.


*إذن الخطوات التمهيدية في حفظ القرآن الكريم ......( ملخص السابق ) :::

1- أزل كل العوائق التي تمنعك من حفظ القرآن الكريم وأخرجها خارج عقلك واجعل مكانها قوله تعالى (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) و اطبعها على قلبك وحدث بها نفسك واعلم أن القرآن ليس فيه ما هو صعب فهو ميسر من الله عز وجل .

2- أكد رغبتك بصدق ويقين ولا تجعلها مجرد أمنية وحلم.

3- لا تلتفت إلى المثبطين والمحبطين وامض في طريقك على بركة الله .


*الخطوات العشر في حفظ القرآن :::

1- حدد ما تريد حفظه ..

2- اجعل أهدافا لحفظك للقرآن الكريم على الأقل ثلاثة ... مثال : أن أكون في الفردوس الأعلى بحفظي للقرآن .

3- ضع تصورا داخليا لأهدافك ، وتخيلها كما لو أنها تحققت .

4- حدد ما الذي تريد أن تحفظه خلال مدة زمنية محددة ..

5- ثق بالله وتوكل عليه فإنه منحك عقلا مبدعا ومنحك القدرة على تحقيق أهدافك وتوكل عليه في كل خطوة.

6- ركز كل تفكيرك على ما تريد حفظه وليس على التفاصيل ....
مثلا : أريد أن أحفظ سورة البقرة في أسبوع ما أركز عليه ( هو أن أحفظها في أسبوع ، سهولة السورة ، جمالها ) ما لا أركز عليه ( طول السورة ، صعوبة آيات الطلاق ، كثرة القصص ) ولا تفكر كثيرا في الوسائل التي تسهل الحفظ أو ضبط المتشابهات فإن ذلك يأتي لوحده .

7- فكر في عدد من نتائج وثمار حفظ القرآن الكريم .

8- زد أو قلل تلك النتائج بما يجعلها دافعا لك .

9- فكر في أسلوب أو طريقة لضغط الجدول الزمني لإنجاز المهمة ..

10- عش المشاعر والأحاسيس التي يعيشها حافظ القرآن ... تخيل نفسك وأنت ترتل القرآن إماما بالمصلين أو في قيام الليل فما أروعها من لذة ........

اكتب هذه الخطوات ... ضعها أمامك ... اقرأها كلما احتجت إليها ...


هناك شيء لابد أن تفعله هو أن تكتب هدفك وتعلقه أمامك ..... لأن الدراسات أثبتت أن من يضعون أهدافا يحققون 30% منها أما عندما يكتبوها فإنهم يحققون 90% منها ...






الآن نبدأ بسم الله في الخمس وعشرون طريقة في الحفظ ......

قبل الحفظ يجب أن تطبق أحكام التجويد لا أتكلم عن أحكام التجويد الكاملة ولكن الأحكام التي لا تصح إلا بها التلاوة مثل : أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وأحكام الميم والنون المشددتين وأخيرا أحكام المدود ....هذه الأحكام لا تصح من دونها التلاوة وتعلمها لا يأخذ منك أكثر من جلستين أو ثلاث مع الشيخ وإن طلبتم فسوف أضع لكم موضوع لأحكام التجويد أشرح لكم فيه أحكام التجويد كاملة بإذن الله تعالى...


الطريقة الأولى : طريقة التاءات العشر ::
هي طريقة عجيبة تستطيع من خلالها الحفظ بسهولة ... والتاءات العشر هي :

1-التهيئة النفسية : وذلك قبل الحفظ وتكون تهيئة نفسية روحية لأن الدماغ لا تحب أن تفجأه بالحفظ هكذا لكن عليك أن تمهد الطريق للحفظ حتى يعمل الدماغ جيدا .

2-التخيل : اثبت العلم أن الدماغ يتفاعل مع الخيال كما يتفاعل مع الحقيقة .. فإذا تخليت أنك تحفظ سورة البقرة في أسبوع ومع الإرادة والعزيمة والرغبة الحقيقية ستحفظها في الوقت المحدد لأن الدماغ يتفاعل مع ذلك .. تخيل أنك تصلي بأخيك مثلا قيام ليل وأنت تتلو ما تحفظ .. صدقني المخ سيتفاعل مع هذا ويترجمه إلى دافع وحافز يساعدك في الحفظ ...

3-التسخين والإحماء : المخ مثل العضلات تماما فيجب عليك أن تعمل على تنشيطه مثلما تعمل إحماء للعضلات بالسويدي وتحريكها فعليك أن تبدأ بقراءة شيء من حفظك القديم لمدة 3 أو 5 دقائق ...


4-التركيز: بأن تضع المصحف أمامك ويفضل أن يكون أعلى يسارا ...وإياك أن تنظر خارج المصحف إياك ثم إياك أن تنظر إلى الخارج ..

5-التنفس: المخ يتغذى على الأكسجين والجلوكوز فإذا أخذت شهيق عميق ( عندما تأخذ شهيق تنتفخ بطنك وليست تنكمش ) فتنشط المخ ثم تقرأ الآية فتثبت ..

6-الترتيل : اقرأ الآية بالترتيل لأن ذلك يساعدك على الحفظ وتدخل الدماغ بنمط معين فترى أنك عندما تقرأها ستكون بنفس النمط الذي حفظتها به ...


7-التكرار : هذا مهم في الحفظ دائما ..ولن تحتاج إن شاء الله أكثر من 3 أو 4 مرات تكرار ..

8-الترابط : والربط بين الآيات يختلف بين شخص وآخر فأحدهم سمعي يربط بالصوت وأحدهم بصري يربط بأشكال الأحرف وأحدهم حسي يربط بالمعاني ..

9-التثبيت والمراجعة :وهذه سنتناولها في آخر الموضوع في قسم خاص ..

10-التوكل على الله : في النهاية يجب أن تتوكل على الله تعالى ليوفقك ..



ملخص الطريقة السابقة : أولا تهيئ نفسك وتذكر نفسك بما تخيلت ومقدار فخرك بالحفظ ثم تبدأ بالمراجعة لمدة 5 دقائق على حفظك القديم ثم تضع المصحف أعلى يسارا ركز وانظر ودقق ثم خذ شهيقا عميقا ثم اقرأ الآية بالترتيل ثم غمض عينيك وتخيل أن الصفحة مفتوحة أمامك في لوح خيالك ثم كررها من لوح 3 مرات أو كما تريد حتى تحفظ ثم انتقل إلى الآية التالية وافعل السابق ثم اربط بطريقتك بين الآيتين وبعد أن تنتهي من حفظك راجع عليه وقبل ذلك توكل على الله تعالى فهو الموفق..



الطريقة الثانية : الحفظ بين اثنين ::
إن هذه الطريقة نافعة جدا للأشخاص الذين يملون سريعا والأشخاص السمعيين ... وتتم الطريقة بالآتي تنتقي لك أخا في الله ويستحسن أن يكون عالما بأحكام التجويد كي يصحح لك ...وتتواعدون في ساعة مثلا في اليوم تحفظون فيها كالآتي: يقرأ الأول الآية ثم يقرأ الثاني ثم يرددها كل منهما مرة ثم يقرأها الأول غيبا والثاني يصحح له والعكس ثم في الآية الثانية مثلما في الأولى ولكن يسمع الآية الأولى والثانية معا وهكذا ولكن يجب الحذر من الكلامقي الماضيع الجانبية..


الطريقة الثالثة : الاستفادة من الأوقات الضائعة في السيارة ::هذه الطريقة لاتتطلب أكثر من مصحف جيبي أو مصحف مقسم أو أنك تجعل المصحف على هيئة بطاقات حيث تصور الوجه وتغلفه ولكن إذا أمنت عليه من عدم الضياع وإلا فلا ...ثم إذاكنت أنت الذي يقود ففي كل اشارة بدلا من العذاب في الانتظار أخرج المصحف واحفظ آيتين وقد علمنا أن أحد الناس حفظ القرآن كاملا بهذه الطريقة أو إذا كنت تركب بجانب السائق أو كنت تركب سيارة أجرة تستطيع أن تحفظ بدلا من السماع للأغاني ..ولكن إذا كنت أنت السائق فإياك أن تنظر في المصحف اثناء القيادة وإلا يحدث ما لا يُحمد عقباه..


الطريقة الرابعة : حفظ المهنيين ( الموظفين ) ::هذه الطريقة مشابهة للسابقة يكون معك مصحفك دائما إذا كنت موظف في أثناء الفراغ يمكنك أن تحفظ أو إذا كنت موظفا أمام الكمبيوتر فتستطيع أن تحفظ عندما يبطئ الكمبيوتر أو إذا كنت مهني أي عامل تستطيع أن تحفظ ،ضع فقظ المصحف أمامك ولاسيما للأعلى على اليسار بجانب الكمبيوتر ففي هذه المكان يكون النظرإلى المصحف أسهل ..... أسألكم بالله أتظن أنه من الممكن أن بحفظ أحد الخبازين الحفظ وهو أمام الفرن ؟؟؟!!! .......... فهذا خباز في دمشق استطاع أن يحفظ القرآن وهو أمام الفرن يضع المصحف أمامه المصحف ويحفظ حتى حفظه كاملا سبحان الله ...


الطريقة الخامسة : السماع من التسجيل ::
هذه الطريقة معروفة وتفيد الناس السمعيين أكثر .... ويستحسن أن يضع شريط المصحف المعلم ..


الطريقة السادسة : الحفظ بتسجيل الصوت ::للعلم أن كل انسان يحب صوته جدا مهما كان وخصوصا إذا كان يظن أن صوته عذب ... لذلك تكون هذه الطريقة بتسجيل صوتك على الأشرطة القديمة أو أشرطة الأغاني أو على MP 3 ثم اسمعه واحفظ ..... أو بطريقة أخرى حيث تسجل التسميع وأنت تفعل أي شيء مثلا وأنت تقود السيارة سجل ما تحفظه ثم إذا فرغت تسمع مدى قوة حفظك وتصحح لنفسك من المصحف ...


الطريقة السابعة : تحفيظ الأطفال بتسجيل أصواتهم ::هذه الطريقة مثيرة جدا للأطفال ولكن تختلف قليلا عن الأولى ... فتأتي بالطفل ثم تسجل وتقرأ ويردد خلفك حتى تنتهي فتعطيه الشريط فيسمعه فهو يسمع الآية مرتين ويقوي حفظه ... وقد حفظ طفل القرآن كاملا بهذه الطريقة وهو في الثامنة من عمره..


الطريقة الثامنة : استدعاء الذاكرة عن طريق الكتابة ::
هذه الطريقة أيضا معروفة ولكن نضيف إليها أنه يستحسن أنك وأنت تحفظ تكتب بنفس ترتيب المصحف للكلمات فأول كلمة في السطر الأول تكتبها أنت كذلك والكلمة الآخيرة في السطر تكتبها أيضا كذلك حتى تكون كأنك نسخت المصحف فتطبع صورة للصفحة في دماغك ... هذه الطريقة مفيدة للناس البصريين ...


الطريقة التاسعة : الاستفادة من السبورة المنزلية ::
ويستحسن أن تكون السبورة المنزلية بيضاء ويكتب عليها بالألوان فهذا يجذب الأنظار وخصوصا أنظار الأطفال .. اكتب الآية أو الكمية التي تريدها من الآيات ...ويستحسن أن تجعل الطفل يكتبها فهذا يقوي الخط والقراءة والكتابة عند الطفل... وبعد يوم أو يومين تجمع من في البيت حتى يسمعوا ما كتبت ...


الطريقة العاشرة : الحفظ بواسطة اللوح ::هذه الطريقة موجودة بالدول الأفريقية .. وتكون بأن الحافظ يأخذ لوح أملس وقلم ويكتب القرآن من فم الشيخ ثم يحفظ ما كتب ثم يأمره الشيخ فيمسح ما كتبه ثم يكتبه من حفظه وهذه الطريقة تقوي الحفظ جدا ...


الطريقة الحادية عشر : طريقة المسابقات والحوافز ::
وهذه الطريقة ما هي إلا عامل محفز للحفظ .... فأنت تثير الهمم بالحفظ ولكن يجب ألا تبالغ في الحافز فيكون الحفظ من أجل الحافز ولكن مرة اجعل الحافز معنويا ومرتين ماديا وهكذا ويجب أن تضع في فكر من تحفزه أن الحفظ يجب أن يكون خالصا لله وحده ....


الطريقة الثانية عشر : الحفظ من آخر الصفحة ::
هذه الطريقة محظورة ولكن نذكرها فقط للعلم ... فتكون بوضع ورقة فوق الصفحة وتزيح الورقة للأعلى سطرا وتحفظه ثم سطرا آخر وتحفظه ولكن إن كانت بالآيات تكون أحسن ويمكن الأخذ بها فالحفظ من تحت إلى فوق رغم أنه صعب لكن يقوي التركيز ويقوي الحفظ أيضا ...


الطريقة الثالثة عشر : حفظ الصفحة بالانتقال سطرا سطرا من الأعلى ::
هذه عكس الطريقة السابقة فتضع ورقة وتزيحها إلى الأسفل وتحفظ سطرا سطرا من الأعلى إلى الأسفل ... وهذه الطريقة مفيدة للناس البصريين ...


الطريقة الرابعة عشر : الاستفادة من جهاز الفيديو::
للأسف أن هذه الطريقة ليست موجودة إلى الآن ،، لأنه لم يسجل قرآن بالصوت والصورة فلو رأيت الشيخ/ الحذيفي وهو يقرأ لرأيت أنه يحرك شفتاه بطريقة عجيبة .... لذلك القرآن يأخذ بالتلقين وليس بالاجتهاد ..لأنه لا يجوز لك أن تقرأ القرآن بمعرفتك أو باجتهادك .. ولكن تقرأه كما كان الرسول يقرأه .. وهذا ما يسمى بالمشافهة حيث تتلقى القرآن من الشيخ ...


الطريقة الخامسة عشر : الاستفادة من الكمبيوتر ::
على ما أعتقد أن الكمبيوتر الذي ليس به قرآن يستحق الحرق ... الطريقة سهلة وكل واحد منكم يستطيع أن يفعلها الآن ... وانت جالس على الكمبيوتر شغل السورة التي تريد حفظها لمدة شهر إذا كانت سورة كبيرة وتكون المدة حسب طول السورة ....ثم بعد المدة المحددة تجلس في تركيز وتقرأ السورة وتبدأ بترتيب الآيات التي حفظتها من سمعك ...... وللعلم أن هذه الطريقة جدا نافعة ويكون حفظك بها متقن ويصعب نسيانه .... ولكن تحتاج إلى وقت طويل لكي تحفظ القرآن الكريم .....

الآن شغل السورة التي تود أن تحفظها ..... ماذا تنتظر ألم تقرر أن تحفظ القرآن بعد ؟!! هيا إذن شغل سورة إذا كنت تريد اختياري شغل سورة القصص لمدة أسبوعين ..

أو مع بعض الشباب في المنتدى الذين يضعون وردا ويحفظون مع بعضهم فهذا والله فيه خير كثير ..


الطريقة السادسة عشر : اقتران الآيات بزمن خاص ::
تتجد الحالة النفسية للانسان من وقت إلى وقت فليس في الدراسة أو في العمل مثلما في الراحة أو الأجازة ...وليس في الصيف مثل الشتاء .. فمثلا يكون في رمضان يكون الإنسان مفعم بالإيمان ...
هذه الطريقة تكاد أن تكون عامل مساعد في الحفظ .. فمثلا عندما تذهب للعمرة إذا حفظت في العمرة سورة.. فتتعلق السورة في ذاكرتك بالعمرة ...إذا خرجت في رحلة فهذا أيضا ما يحدث..


الطريقة السابعة عشر : اقتران الحفظ الجديد بالحوادث المؤثرة ::
من منا لا تمر به حوادث كل الناس تمر بهم الحوادث منها المفرحة ومنها المحزنة .. جعل الله أيامكم كلها سعادة .. هذه الطريقة جميلة جدا إذا تزوجت احتفل بزواجك وأنت في شهر العسل بدل ضياع الوقت على التلفزيون احفظ أنت وزوجتك سورة أو سورتين .. كذلك إذا نجح ابنك قل له يجب أن تشكر الله على هذه النعمة فاحفظ سورة ... وإذا مات أحد أحباءك ( لا قدر الله ) احزن ولكن أري الله أنك راض واحفظ سورتين .... سمعنا قصة شاب سعودي كسرت رجلاه في حادث سيارة فجلس أربع أشهر على السرير حفظ فيهن القرآن الكريم كاملا .....
كما يقول المثل : " رُب ضارة نافعة "


الطريقة الثامنة عشر : اقتران الآيات بالمحسوسات ::
هذه الطريقة مفيدة للأطفال ... لماذا عندما تحفظ ابنك السورة لا تعتمد على أشياء يحسها الطفل ؟!!
الطريقة كالآتي إذا حفظت طفلك سورة القمر .. اخرج معه في اليل واشرح له أن الرسول تحدى قريشا على أن يشق القمر نصفين على أن يصدقوه فأشار إليه باصبعه فانشق وحينها كذبوه وقالوا ساحر ..هذا يقوي حفظ ابنك ويحببه في القرآن ويذكره بالله دائما ويزيده حبا في الأنبياء والرسل ...


الطريقة التاسعة عشر : الاعتماد على فهم معاني الآيات ::
تناسب هذه الطريقة الذين يزيد عمرهم عن 20 سنة لأن مستوى الفهم عنده أعلى من الحفظ ...
وتكون الطريقة بالحفظ من مصحف به تفسير وأسباب نزول ومعاني كلمات وذلك لفهم الآيات ...
والذين يحفظون بهذه الطريقة من المستحسن لهم أن يبدؤوا بحفظ السور ذات القصص والتسلسل وغالبا هذه السور تكون مكية ...


الطريقة العشرون : حفظ القرآن لدى المكفوفين ::
أولا هذه الطريقة للمكفوفين فقط ولكن ذكرها على وجه الحصر فقط ولكن إن كان لديك في أسرتك أحد المكفوفين لا تشعره بأنه ناقص أو به عيب ولكن انظر إليه نظرة إيجابية تدل على أنه له قيمة وانظر إليه بعد ذلك وسترى أنه مبدع ... والحفظ يكون باللمس من مصحف برايل أو بالسمع ..


الطريقة الحادية والعشرون : حلقات التحفيظ بالمساجد ::
هذه الحلقات مهمة جدا جدا في تنشئة الصغار تنشئة صحيحة لذلك أفضل وسيلة للالتزام بالحفظ هي بالحلقات أو بالالتزام مع شيخ ..لأنه يكون هناك عامل نفسي آخر للحفظ وهو الإحراج من الشيخ لذلك يفضل أن لا يكون الشيخ صديقا لك .. وإن كان الحافظ طفلا أو فتى صغير وأنت ولي أمره فأعطي شيخه جائزة صغيرة يقدمها لابنك حتى يشجعه على الحفظ ... وهذه وسيلة فعالة جدا ...


الطريقة الثانية والعشرون : طريقة الدوران ::
وهذه الطريقة منتشرة في السودان وباكستان وبعض الدول الأخرى ..وهذه الطريقة أنا رأيتها بعيني لأنه بجوار بيتي يوجد مسجد باكستاني الطلبة يحفظون فيه بهذه الطريقة ... والطريقة كالآتي يجلس الطلاب من الفجر للمغرب يحفظون ثم كل ثلاث ساعات يقومون في دائرة ويسمعون مع بعض ثم يجلسون فيحفظون وهكذا .. وهذه الطريقة تستنفذ طاقة الأطفال وطبعا يكون في أيام عطل من المسجد وإلا سيكون هناك كبت .. وعموما إذا كان لديك طفل تريد أن تحفظه القرآن لا تضغط عليه وتقول له احفظ وإلا ستضرب لا... قل له احفظ عشان تدخل الجنة واحفظ وراح أجيب لك هدية ... وهكذا اعمل بالتشويق لأن الدماغ يعمل مع التشويق أكثر ما يعمل مع الضغط والكبت ..


الطريقة الثالثة والعشرون : الطريقة الأوزبكية ::
تعتمد هذه الطريقة على كثرة التكرار وهذه الطريقة أنا كنت أحفظ بها ولكن مع التعديل القليل .. الطريقة كالآتي : يقوم الطالب بقراءة الصفحة كاملة 300 مرة وإذا قرأها 300 مرة يكون قد حفظها حتى يتم المصحف فيطلق عليه اسم الحافظ ثم يقرأ القرآن الكريم كاملا 150 مرة فيطلق عليه اسم مقرئ .. أما تعديلي فبتغيير العدد وتقليله إلى 50 مرة ... وهذه الطريقة في أوزباكستان ..

الطريقة الرابعة والعشرون : الطريقة التركية ::
وهذه الطريقة منتشرة في الدول التي دخلها العثمانيون في تركيا وبلغاريا والشيشان ... وهذه الطريقة صعبة واذكرها على سبيل الحصر وإن كانت تناسب أحدكم فممكن أن يحفظ بها وهذه الطريقة تنفع غير العرب .. لأنهم يحفظون القرآن الكريم وهم يعتبرون أن الصفحة لوحة منفصلة عن التي بعدها والتي قبلها فيحفظ الصفحة الأخيرة من الجزء الأول ثم ينتقل إلى الصفحة الأخيرة من الجزء الثاني ثم الصفحة الأخيرة من الجزء الثالث حتى نهاية المصحف ثم ينتقل إلى الصفحة القبل الأخيرة من الجزء الأول ثم من الجزء الثاني وهكذا ... فإذا سألت أحدهم كم تحفظ يقول أحفظ 5 صفحات أي آخر 5 صفحات من كل جزء في القرآن الكريم .. وهذه الطريقة رغم صعوبتها فهي تزيد من قوة الحفظ ..



الطريقة الخامسة والعشرون : اقتران الآيات بقصص واقعية ::
أولا عندما تبدأ بالتذكر ترى أنك تنظر إلى اليسار وربما إلى أعلى يسارا أتدري لماذا !! لأن الفص الأيسر من المخ مسئول عن الحفظ والفص الأيمن مسئول عن التخيل والإبداع والابتكار ...
فعندما تقص على طفلك قصة السورة التي يحفظها مثل سورة القمر فتحكي له قصة انشقاق القمر وكيف تحدى الكفار الرسول .. فأنت حركت فص المخ الأيمن له ثم يبدأ بالحفظ فيتحرك الفص الأيسر فهكذا تكون شغلت الدماغ كله للحفظ فيقوى الحفظ ,, وللعلم أن الدماغ يعمل مع الخيال كما يعمل بالضبط مع الحقيقة .. أعطيك مثال (أنا الآن في يدي قطعة لحم مشوية عليها صلصة حارة ويا سلام على الطعم) اقرأها مرة ثانية هذه العبارة ببطء .. ماذا حدث لعابك سال أنا الآن والله جوعت طيب بعد الغداء سأكمل كتابة الموضوع لا الآن أفضل ... حبايبي هنا أولى ..




اكتب الطرق المناسبة لك واتقنها وادعو الله أن ييسر لك الحفظ ....





**المراجعة والتثبيت ::

ربما تكون المراجعة اخواني وأخواتي أهم من الحفظ ... لأنك تتعب في الحفظ والمشكلة أننا قد نترك ما حفظناه فننساه ...

لذلك هذه طرق للمراجعة ::

*إذا لم تتم حفظ القرآن :

إذا كنت تحفظ 10 أجزاء فأقل :: تراجع على حفظك كله أسبوعيا ..

إذا كنت تحفظ من 10 إلى 15 جزء :: تراجع على حفظك كله بنظام أسبوعين ..

إذا كنت تحفظ من 15 إلى 20 جزء :: تراجع على حفظك بنظام ثلاث أسابيع ..

إذا كنت تحفظ من 20 إلى 29 جزء :: تراجع على حفظك بنظام أربع أسابيع ..


- هدية لمن يحفظون القرآن الكريم كاملا ::::
*طرق المراجعة والتثبيت لمن أتم حفظ القرآن ::



1- المراجعة الفردية ::

تسديس القرآن :
أن تقرأ كل يوم 6 أجزاء فتختم في 5 أيام أو بصورة ثانية أن تقرأ كل يوم 5 أجزاء فتختم في 6 أيام ..وأقصد بـ( تقرأ ) أن تسمع لنفسك من حفظك والمصحف مفتوح بجانبك كلما توقفت أو أخطأت انظر في المصحف ستقول أنا انظر كثيرا سأرد عليك أن النظر سيقل مرة مع مرة حتى أنك لا تخطئ .. وعلى هذه الطريقة يقال " من حافظ على الخمس لم ينس ".

تسبيع القرآن :
وهي أن تختم القرآن كل سبعة أيام وتسبع القرآن وهذه السور هي بداية مجموعة السور التي ستراجع وقد جمعت في ( فمي بشوق )
ف : الفاتحة ، م : المائدة ، ي : يونس ، ب : سورة بني إسرائيل ( الإسراء ) ، ش : الشعراء ، و : الصافات ، ق : سورة ق .
فأنت تراجع في اليوم الأول من سورة الفاتحة حتى السورة قبل المائدة واليوم الثاني من سورة المائدة حتى السورة قبل يونس ... وهكذا

ختم القرآن خلال 10 أيام : وذلك بمراجعة كل يوم 3 أجزاء .

التخصيص والتكرار :

وهذه الطريقة للذين حفظوا القرآن ووقع في النسيان وتسمى الطريقة أيضا بالختمة الترميمية وتكون كالآتي : تراجع في الأسبوع الأول وتسميه أسبوع الجزء الأول فكل يوم تراجع الجزء الأول فقط .. ثم الأسبوع التالي تسميه أسبوع الجزء الثاني وتراجع كل يوم الجزء الثاني فقط وهكذا .... وممكن تستخدم هذه الطريقة للحفظ أصلا ...

ختم القرآن مرة كل شهر : وهذه سهلة جدا ويسميه مشايخنا ختمة الكسالى .

مراجعة ختمتين :
وهي جمع ما بين الطريقتين السابقتين حيث كل يوم تراجع على جزئين ففي اليوم الأول تراجع على الجزء الأول مرتين واليوم الثاني تراجع على الجزئين الأول والثاني وهكذا .فأنت تراجع بطريقة التخصيص والتكرار وتراجع بختمة كل شهر ..

المراجعة في الصلوات : اقرأ في صلوات السنن ما تحفظه وراجع عليه في الصلوات بعد الفاتحة بدلا من السور الصغيرة ..

المراجعة بسماع الأشرطة :
انزل به في السيارة أو قبل النوم وستجد لذلك نتيجة إن شاء الله ستستيقظ في الصباح سوف تجد أنك تردد ما سمعت ....

إعادة الحفظ من جديد :
هذه الطريقة للذي حفظ القرآن من زماااااااان فيأخذ طريقة من فوق ويبدأ من جديد طبعا هذا يختلف اختلافا كليا عن الذي بدأ يحفظ من الآن فقط ...




2- المراجعة الثنائية ::

عرض ما تحفظه على شيخك :
الشيخ يا اخوة مهم جدا جدا في حياتنا وخصوصا حياة الحافظ لكتاب الله تعالى ابحث عن شيخ وواعده بموعد لكي تراجعا فيه لأنه عندما يسمع لك يراجع هو على القرآن وغالبا المراجعة الفردية ينتج عنها أخطاء أما مع الشيخ فهو ينبهك بالملاحظات والمتشابهات و ما إلى ذلك ..

المدارسة والتكرار:
هي طريقة جميلة وتتم بأنك تواعد أخا لك وأنت أيتها الأخت تواعدين أختا لك والزوج ممكن يتواعد مع زوجته لمراجعة مثلا سورة الحجر فأنت تقرأ الصفحة الأولى وهو يقرأها مرة أخرى وأنت تقرأها وهو يقرأها وهكذا حتى تسمعا السورة بدون أي أخطاء ثم تنتقلا إلى الصفحة التالية وتكررا السابق ..

المعارضة الجبريلية : وهي الطريقة التي كان يراجع بها النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وتكون بأنك تقرأ الربع الأول من الجزء الذي تراجعان عليه ثم يأتي من يراجع معك يكمل بعدما تنتهي من الربع الأول يكمل هو الربع الثاني ...وهكذا

المراجعة الدائرية :
وتكون في الحلقات فتجمع الحفاظ في حلقة كبيرة وكل منهم يسمع آية ثم الذي يليه يسمع الآية التي تليها وهكذا ..وهذه الطريقة تجعل الطلاب متحفزين ومتأهبين للتسميع ..


الآن انتهيت ولكن قبل أن أختم هناك نصائح جميلة للحفظ بإذن الله تعالى اكتبها لكم الآن :
1-اخلص النية لله تعالى .
2-احذر من الوقوع في المعاصي .
3-اتخذ صديقا مؤمنا يعينك على الحفظ .
4-احذر من مشاهدة التلفاز كثيرا وقراءة المجلات الهابطة.
5-ليكن لك برنامج يومي رياضي لتقوية جسمك ...
6-ادرس تنمية مهارة الذكاء ..
7-أكثر من القراءة واستشر أهل العلم فيما تقرأ ..
8-احذر من عقوق الوالدين واطلب دعاءهما لك ..
9-احذر من الفراغ واشغل نفسك بما ينفع ..
10-احذر من مجالسة أهل الدنيا المستغرقين فيها ..
11-راقب قلبك ونيتك دوما ....


إذن بعد كل هذا هل قررت أن تحفظ القرآن الكريم كاملا من أعماقك ؟؟
( نعم ) ( لا )

إذا كان نعم ..... اكتب تاريخ القرار أمامك ....
.................................................. ....................................

ما هي المدة الزمنية التي قررت أن تحفظ القرآن الكريم فيها كاملا ؟؟؟

.................................................. .................................................. ........

حدد التاريخ المتوقع والذي ترغب أن تختم القرآن الكريم فيه ؟
.................................................. .................................................








..اللهم يا رب اجعل من قرأ هذا الموضوع حافظا لكتابك الكريم ..

لو في أي أسئلة أنا موجود .............

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nobalaa.forumegypt.net
 
25 طريقة لحفظ القران الكريم مع التثبيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبلاء الاسلام :: القران الكريم والمعاني بجميع لغات العالم-
انتقل الى: